6 مليون ناخب إسرائيلي يتوجهون لصناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد

36.jpg
36.jpg


بدأ الإسرائيليون صباح اليوم الثلاثاء ب التوجه الى صناديق الاقتراع لانتخاب ممثليهم في انتخابات البرلمان (الكنيست الإسرائيلي) الـ21، وسط منافسة شرسة بين الأحزاب الدينية.

وقالت مصادر إسرائيلية إن نحو 6 مليون ناخب إسرائيلي توجهوا عند الساعة السابعة من صباح اليوم إلى أكثر من 10 آلاف مركز اقتراع في أنحاء الدولة العبرية التي فتح أبوابها لبدء عملية التصويت تستمر حتى العاشرة مساءً.

وأفادت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، أن 6.339.729 ناخب توجهوا صباح اليوم الثلاثاء إلى مراكز الاقتراع البالغ عددها 10.460، حيث يتنافس 41 قائمة انتخابية عن أحزاب مختلفة في الانتخابات.

وتشهد الانتخابات منافسة شديدة بين حزب الليكود وتحالف أزرق – أبيض بقيادة بيني غانتس وبعض الجنرالات السابقين.

وتبلغ نسبة الحسم للقائمة الواحدة 3.25% من نسبة الأصوات (أي نحو 140 ألف صوت)، حيث سيمنح كل ناخب التصويت لقائمة واحدة من بين الـ 41 قائمة.

وأجريت الانتخابات في خارج الدولة العبرية داخل السفارات الإسرائيلية، كما صوت جنود جيش الاحتلال يوم الأحد الماضي.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تفوق تحالف أزرق- أبيض برئاسة غانتس، على الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، بنحو 3 إلى 5 مقاعد. مبينةً في الوقت ذاته أن الأحزاب اليمينية ستحصل على عدد أعلى من المقاعد مقارنة بقوائم اليسار والوسط، ما قد يُمكّن نتنياهو من تشكيل الحكومة المقبلة.

ويعتبر اليوم يوم إجازة في كافة أنحاء إسرائيل، وتنقل الحافلات الناخبين مجانًا إلى مراكز الاقتراع.

وفرضت سلطات الاحتلال إغلاقا شاملا على الأراضي الفلسطينية، كما أنها شددت من إجراءاتها الأمنية، ونشرت المزيد من عناصرها في كافة أنحاء المدن وخاصةً القدس وتل أبيب، خشيةً من أي أحداث أمنية.