هنية: الوفد الأمني المصري سلمنا جدولا زمنيا لتفاهمات التهدئة ورفع الحصار والصاروخ الذي سقط على تل ابيب "خلل فني"

190.jpg
190.jpg

غزة/ المشرق نيوز:

أكد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية، "حماس"، أن الوفد الأمني المصري سلم حركته أمس جدولا زمنيا لتفاهمات التهدئة وكسر الحصار التي تمت بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال.

وكشف هنية اليوم الثلاثاء خلال لقاءه مع نخبة من الكتاب والمثقفين في فندق الكمودور بمدينة غزة عن المطالب الثلاثة التي أوصلتها الحركة للاحتلال بخصوص الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وقال: "خلال مباحثات التهدئة التي تجري حالياً مع الاحتلال بوساطة مصرية تم وضع الأسرى في سلم أولويات المطالب، وحمله جملة من المطالب بخصوص الأسرى في سجون الاحتلال".

وأضاف: "الثلاثة مطالب التي حملها تتمثل أولها رفع أجهزة التشويش، وإلغاء العقوبات التي فرضها الاحتلال على الأسرى مؤخرًا، تأمين حياة كريمة لأسرانا واستئناف الزيارات لذويهم".

وكشف نائب رئيس الدائرة السياسية في حركة حماس، عصام الدعليس الثلاثاء، ما حمله الوفد المصري الذي زار قطاع غزة الاثنين.
وقال في تصريح صحفي : إن "الوفد الأمني المصري، حمل الجداول الزمنية لتنفيذ التفاهمات جزء منها سينفذ قبل الانتخابات الإسرائيلية وأخرى ستؤجل إلى بعد الانتخابات".
وأضاف الدعليس: بنود التفاهمات المؤجلة إلى بعد الانتخابات الإسرئيلية هي المشاريع التي تحتاج فترات زمنية طويلة لتنفيذها، مشيراً إلى أن التفاهمات التي تم التوافق عليها بين الفصائل والاحتلال تشمل المعابر والكهرباء والصيد والتشغيل المؤقت والصحة ومشاريع إعمار ومشاريع كبرى في قطاع غزة، نفذ الاحتلال جزءاً منها كفتح المعابر وتوسيع مسافة الصيد إلى 15 ميلا بحريا لأول مرة.
وأضاف: "المشاريع التي سيتم تنفيذها قبل الانتخابات تتعلق بالمعابر وتصدير البضائع، وزيادة مسافة الصيد، وتحسين الكهرباء، وتوفير مشاريع التشغيل المؤقت".
وتابع نائب رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس: أن من المشاريع التي سيتم تنفيذها بعد الانتخابات الإسرائيلية خط (161) والذي يحتاج لستة أشهر، وخط الغاز الخاص بمحطة التوليد ويحتاج إلى سنة لتنفيذه.
وأضاف الدعليس: أنه في حال تنصل الاحتلال من هذه التفاهمات، فالشعب وفصائله ومقاومته قادرون على انتزاع حقوقهم، والمسيرات مستمرة حتى تحقيق أهداف شعبنا في كسر الحصار عن غزة".
انتهى