مصر ترجع 15 معتمرا من قطاع غزة

الفوج الأول من معتمري غزة يغادر عبر معبر رفح بعد حرمان 5 سنوات

الفوج الأول من معتمري غزة يغادر عبر معبر رفح بعد حرمان 5 سنوات
الفوج الأول من معتمري غزة يغادر عبر معبر رفح بعد حرمان 5 سنوات

غزة / المشرق نيوز

غادر، فجر اليوم الأحد الفوج الأول من معتمري قطاع غزة في طريقهم للديار الحجازية بعد حرمان دام خمس سنوات.

بدوره أكد رئيس جمعية شركات الحج والعمرة بغزة عوض أبو مذكور، أن السلطات المصرية أعادت 15 معتمراً ما بين رجال ونساء في اليوم الاول لانطلاق الرحلات ، وأعادتهم إلى القطاع دون إيضاح الأسباب.

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إنه جرى تجهيز الحافلات لنقل الفوج الأول ويتكون من 800 معتمر، فيما ستكون الحافلات لدى الجانب المصري جاهز لنقل المُعتمرين صوب مطار القاهرة الدولي ومنه جوًا إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة في المملكة العربية السعودية.

وخصصت وزارة الداخلية السفر عبر المعبر الأحد لمغادرة فوج المعتمرين الأول فقط، على أن يستأنف صباح الاثنين السفر وفق الآلية والكشوفات المعتادة.

واوضح أبو مذكور، ان السلطات المصرية قامت بارجاع المعتمرين، لاسباب مرتبطة بالأمن المصري، مشيرا الى ان اتصالات تبذل لمحاولة اعادتهم والتنسيق مع الجانب المصري ليتمكنوا من السفر خلال الرحلة الثالثة.

ويأتي قرار السماح باستئناف رحلات العمرة بعد اجتماعات عقدت مؤخرا بالقاهرة بمشاركة مسؤولين من وزارتي الأوقاف بغزة ورام الله، بالإضافة إلى مسؤولين مصريين، لكن سعر أداء العمرة ارتفع بنحو 150% مقارنة بآخر عمرة تمكّن أهالي القطاع من أدائها، وبلغ 790 دينارًا أردنيًّا.

انتهى