الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

حسونة : شركة دلتا تستأنف ضخ الوقود القطري إلى غزة خلال أيام

حسونة : شركة دلتا تستأنف ضخ الوقود القطري إلى غزة خلال أيام
حسونة : شركة دلتا تستأنف ضخ الوقود القطري إلى غزة خلال أيام

غزة / المشرق نيوز

أعلن  عبد الحكيم حسونة مدير شركة دلتا في مصر وغزة وعضو جمعية رجال الاعمال بغزة ، أنه تم التواصل مع هيئة البترول في القاهرة، وهيئة قناة السويس في السويس، المتواجد لديهم السولار القطري باستئناف ضخ الوقود القطري إلى غزة خلال الأيام القادمة.

وقال حسونة في تصريح صحفي : الكمية التي سيسمح بدخولها إلى غزة تتراوح من 200 إلى 250 ألف لتر يومياً من إجمالي القيمة المتبقية لدى الجانب المصري، والتي تقدر بحوالي 10 آلاف طن من الوقود القطري، الأمر الذي قد يستغرق حوالي شهرين لدخول الكمية كاملةً.

وأشار حسونة الى  أن الوقود القطري منذ قرابة العام لم يدخل منه سوى 9 آلاف طن من قيمه إجمالية تقدر  بـ 18 ألف و800 طن، مرجعاً ذلك إلى الإغلاقات المتكررة، وتوقف ضخه من قبل الجانب المصري منذ قرابة الأربعة شهور.

وأكد مدير شركة دلتا المصرية أن دخول هذه الكمية وبشكل يومي سيغطى ما نسبته 70% من الإدخال لمحطة الكهرباء، أي ما نسبته من 350 إلى 400 لتر يومياً إلى محطة الكهرباء.

وتطرق حسونة إلى أن الاتفاق جرى بين الشركات المصرية، على أن تقوم بنقل السولار المصري من السويس إلى معبر العوجا، بإشراف شركة دلتا المسئول الوحيد عن عملية النقل، بدون حراسات مصرية كما كان يحدث في السابق.

وأوضح حسونة أنه تم الاتفاق مع الجهات الأمنية والمخابرات المصرية على ذلك، ويتم التنسيق مع الجانب (الإسرائيلي) لتسهيل عمليه نقله من العوجا إلى غزة.

وأكد حسونة أن ضخ السولار القطري إلى غزة سيكون خلال بضعة أيام بعد مفاضاوات استمرت قرابة 17 يوماً للتوصل إلى حل المشكلة.

وأوضح أن أسباب كثيرة وقفت عائقاً أمام عملية ضخ السولار القطري إلى غزة، تمثلت في عدم تأمين قناة السويس، وتغيير نقاط العبور للجيش المصري، إضافة إلى عودة الشاحنات المحملة بالسولار القطري إلى العريش بسبب إغلاق معبر العوجا.