"اسرائيل" تعتزم خصم مبالغ مالية كبيرة من المقاصة الفلسطينية

الاف الشواكل.jpg
الاف الشواكل.jpg

القدس المحتلة / المشرق نيوز

من المتوقع، أن يصادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابنيت" خلال الأسبوعين المقبلين على خصم مبالغ مالية من عوائد الضرائب التي تنقلها إسرائيل الى السلطة الفلسطينية.

ووفق صحيفة صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، التي أوردت الخبر اليوم الاثنين، فإن هذه الخطوة ستتم بسبب استمرار دفع رواتب عوائل منفذي العمليات من قبل السلطة الفلسطينية والتي تقدر بنحو 230 مليون شيكل.

وأوضحت الصحيفة، أن وزارة الجيش، بدأت في الأسابيع الأخيرة، بجمع البيانات الدقيقة لمعرفة المبالغ التي يتم صرفها لمنفذي العمليات. مشيرةً إلى أن ذلك جاء بناءً على طلب من رئيس لجنة الأمن والخارجية في الكنيست المنحل "آفي ديختر" الذي أعد قانونا بهذا الخصوص وتم المصادقة عليه بجميع القراءات في الكنيست قبل حله.

وتشير الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد في لقاءات مغلقة منذ أيام أنه سيتم اتخاذ قرار الخصم.

واعتبرت الصحيفة العبرية، خطوة خصم الأموال ضربة ثانية للفلسطينيين بعد أن أوقفت الولايات المتحدة الأميركية دعمها لقوات الأمن التابعة للسلطة بسبب دفع رواتب منفذي العمليات.

وبحسب الصحيفة، فإنه في عام 2018، دفعت السلطة الفلسطينية مبلغ 502 مليون شيكل لعوائل منفذي العمليات، في حين تم دفع 230 مليون شيكل لأسرى فلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية.

وبشأن المبالغ التي سيتم خصمها، ترفض وزارة المالية الإسرائيلية، الإفصاح عن المبالغ التي سيتم خصمها إلا بعد قرار الكابنيت، فيما قال متحدث باسم وزارة الجيش "إن عملية جمع المعلومات وتدقيقها تتطلب نشاطاً واسعاً ومتكاملاً من قبل جهات عدة، وهي في مراحل متقدمة، وعند الانتهاء سيتم تقديمها للحكومة والكابنيت على النحو الذي يحدده القانون".