وزير الأشغال ومدير عمليات الاونروا يتفقدان المشاريع الإنشائية بالحرم الجامعي الجديد لجامعة الأزهر

الحساينة وشمالي يزوران الازهر.jpg
الحساينة وشمالي يزوران الازهر.jpg

غزة / المشرق نيوز

استقبل الأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا رئيس الجامعة في الحرم الجامعي الجديد معالي وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور مفيد الحساينة وبرفقته الأستاذ ناجي سرحان وكيل الوزارة، ومدير عمليات وكالة الغوث الأونروا السيد ماتيس شمالي وبرفقته المهندس رفيق عابد مدير برنامج البنى التحتية في الوكالة.

وتأتي هذه الزيارة للاطلاع على ما وصلت إليه الأعمال الإنشائية والمشاريع المقامة في الحرم الجامعي الجديد، والممولة بقيمة 24,100,000 دولار من الصندوق السعودي للتنمية بالمملكة العربية السعودية.

وكان في استقبال الوفد الزائر نواب رئيس الجامعة، والمهندسين المشرفين من الجامعة والوكالة، ومدراء الشركات المنفذة وهي شركة حتاوي للمقاولات وشركة أحمد المصري للمقاولات.

وتفقد الوفد مبنى كلية الآداب والعلوم الإنسانية المقام على مساحة 3000 متراً مربعاً، ويحتوي 36 قاعة دراسية وستة مختبرات مجهزة بأحدث المعدات والوسائل التعليمية، ومكتبة مركزية، وستوديو الإذاعة والتلفزيون، والكافتيريا والمصلى المخصص للطلبة، ومبنى مركز الرياض للاحتفالات والأنشطة الطلابية المقام على مساحة 5000 متراً مربعاً، والذي يعد تحفة معمارية لا نظير لها على مستوى الوطن، حيث يحتوى على قاعة مركزية (مسرح) يتسع لعدد 1600 شخص، وكافتيريا تتسع لعدد 1000 زائر، و 10 قاعات للمحاضرات، و 10 قاعات للسيمنار، وقاعة لكبار الزوار، وقاعة فيديو كونفرنس.

كما اطلع الوفد على مشروعي تعبيد الشارع الموصل من شارع صلاح الدين للحرم الجامعي ( شارع الأزهر) والذي يجري تعبيده حالياً بطول 1.6 كيلو متر وبتكلفة 2 مليون دولار لتسهيل حركة المركبات للحرم الجامعي، وتعبيد وتشجير الشوارع والساحات الداخلية للحرم الجامعي، والممولين أيضاً من الصندوق السعودي للتنمية.

واعرب معالي الوزير الحساينة عن فخره الكبير بهذه الإنجازات العظيمة والمهمة لبناء مستقبل واعد لطلبة العلم ولشعبنا الفلسطيني، معتبراً أن هذا النوع من المشاريع العملاقة هو تحدي للظروف الصعبة، وثمن عالياً الجهود المشتركة التي بذلها الجميع سواءً الجهات المشرفة أو المنفذة لتحقيق هذه الإنجازات.

كما تقدم بالتهنئة والتبريكات لجامعة الأزهر-غزة قائلاً هذه جامعة وطنية عملاقة بإنجازاتها وعلمائها واسهاماتها في المجتمع، شاكراً جهود رئيس الجامعة ومجلسها والهيئات العاملة بها، مشدداً على ضرورة الاستمرار في مشاريع التنمية والبناء لمواكبة المستقبل.

من جانبه أبدى السيد ماتيس شمالي إعجابه الشديد بهذه الإنشاءات العملاقة والرائعة، والتي تضاهي أفضل المباني الجامعية في أوروبا، من ناحية التصميم وجودة التشطيبات والتأثيث.

وأثنى على الجهود المبذولة من الشركات المنفذة والمشرفين من الوكالة والجامعة، معتبراً أن ما تم تحقيقه هو إنجاز حقيقي برغم الصعوبات، واعداً بتذليل أي عقبات ممكن أن تواجه استكمال العمل في هذه المشاريع المهمة.

وشكر الأستاذ الدكتور الفرا الوفد الزائر على تشريفه للحرم الجامعي الجديد بهذه الزيارة المهمة، معتبراً أن معالي الوزير الحساينة والسيد ماتيس من أهم أصدقاء الجامعة، وأنهما يقدمان الدعم والنصيحة لجامعتنا بحب كبير، وتحدث عن الحرم الجامعي معتبراً أنه فريد على مستوى الإنشاءات والتجهيزات الفنية المتطورة والحديثة، وأنه سيكون بإذن الله إضافة نوعية لمسيرة الجامعة نحو التطور وتعزيز جودة التعليم، وتوفير المناخ التعليمي الأكثر رقياً وحداثة لطلبة الجامعة.

وتقدم الأستاذ الدكتور الفرا بالشكر والامتنان لكل من أسهم في أعمال إنشاء وتشطيب وتأثيث هذه المباني سواءً من داخل الجامعة أو من الجهات المشرفة والشركات المنفذة، وأبرق برسالة شكر وتقدير وعرفان للمملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً، وللصندوق السعودي للتنمية لكرمهم العربي الأصيل بتمويل هذه المباني المهمة والحيوية لجامعة الأزهر- غزة.