تفاصيل صادمة عن حادثة غرق مركب تقل عشرات الفلسطينيين قبالة سواحل اليونان

غرق مركب على متنها عشرات الفلسطينيين.jpg
غرق مركب على متنها عشرات الفلسطينيين.jpg

غزة / المشرق نيوز

روى أحد الناجين من غرق مركب تقل عشرات الفلسطينيين من قطاع غزة قبالة السواحل اليونانية تفاصيل صادمة عن حادثة الغرق التي أدت الى وفاة الشاب حسام أبو سيدو من حي التفاح بغزة صباح أمس الجمعة.

ويتحدث، الشاب المحامي علي حسن جبريل من مخيم البريج، الذي كان على متن مركب الهجرة الغير شرعي التفاصيل الكاملة عن الحادثة.

الى ذلك، قال مقربون من عائلة وأصدقاء الشاب أبو سيدو، أن المركب كان يقل عشرات الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال، وغالبيتهم من قطاع غزة، وكان متوجهًا من تركيا إلى اليونان بطريقة غير شرعية، وقبل الوصول لشاطئ جزيرة "فارمكونسي" اليونانية بمئات الأمتار، أجبرهم قبطان المركب على النزول.

ولأن غالبية المهاجرين لم يعرفوا السباحة، غرقوا في البحر حتى رصدتهم سفن إنقاذ يونانية، وتمكّنت من إنقاذهم جميعًا، باستثناء شاب ظلّ مفقودًا، حتى تم العثور على جثمانه، ليتبيّن أنّه للشاب أبو سيدو من سكان قطاع غزة وفق ما أضافوا لبوابة الهدف. 

ونقلت السلطات اليونانية من جرى إنقاذهم إلى مخيمات اللاجئين، بعد إسعافهم، إذ أصيب العدد الأكبر منهم بجروح ورضوض جرّاء تخبّطهم وسط أمواج البحر المتلاطمة، واصطدامهم بالصخور، حتى انتشالهم.

 

وكتب صديق الراحل أبو سيدو، الشاب عمر علي الميناوي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"  عن الأسباب التي دفعته للهجرة من غزة، بالقول، حسام من مواليد العام 1996، بعد إنهائه دراسته الثانوية لم يُكمل تعليمه، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة لعائلته، خاصة بعد وفاة والده قبل سنوات.

وأضاف المنياوي "سافر أخوه الأكبر إلى بلجيكا بسبب الوضع المعيشي السيئ في غزة، وقرر أن يرسل لجميع أهله كي يعيشوا معه هناك.. وكانت البداية مع حسام حيث أرسل له أخوه حتى يؤمن له مستقبل مشرق، وبالفعل سافر حسام، ولكن للأسف كانت رحلة النهاية".

وتابع مُستعرضًا ما جرى يوم الحادثة "ركب الشهيد حسام البحر واضطرب بهم الموج وأمرهم قبطان السفينة بالنزول في عرض البحر قبل أن يصلوا الشاطئ، وأنقذت البحرية اليونانية كل من كان على القارب ما عدا الشاب الشهيد الغريق حسام أيمن أبو سيدو".

الشاب رائد صلاح، الذي كان من ركاب قارب الهجرة ذاته، تمكّن من الوصول لليونان، بعد إنقاذه، وكتب على صفحته الشخصية في فيسبوك "بعد رحلة دامت أكثر من ساعتين وصلت الأراضي اليونانية بسلام بعد تعرض القارب للغرق ووفاة صديقي حسام أبو سيدو رحمه الله وجعل مثواه الجنة".

وعبر الشاب صلاح عن سخطه وحزنه على فراق صديقه بمنشور بالقول "حسبنا الله على من أجبرنا وأوصلنا إلى هذا الحد، شهيد البحر والغربة".

من ناحيتها، قالت مجموعة الانقاذ الموحد للإغاثة الانسانية، الإنقاذية، عبر صفحتها على الفيسبوك، إن الحادثة، وقعت صباح اليوم، إثر ارتطام القارب، الذي كان يتواجد به الشاب أبو سيدو، وعدد آخر من المهاجرين الفلسطينيين، بصخور ما أدى لوقوع إصابات كثيرة في المكان.

وأضاف الانقاذية، أنه تم إبلاغ الخفر اليوناني بالحادثة، وتم إرسال طائرة وقوارب إنقاذ وغواصين للبحث عن المفقود، وفي الصباح، تم إرسال التمر والماء والبطانيات للمهاجرين، وفي الساعة 2:30 بتوقيت تركيا تم نقلهم إلى ليروس.

الناجين من حادثة غرق مركب المهاجرين الفلسطينيين.jpg
الناجين من حادثة غرق مركب المهاجرين الفلسطينيين1.jpg
الناجين من حادثة غرق مركب المهاجرين الفلسطينيين2.jpg