الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الظاظا: الأولوية في مشاريع الإعمار للشركات الوطنية

الظاظا: الأولوية في مشاريع الإعمار للشركات الوطنية
الظاظا: الأولوية في مشاريع الإعمار للشركات الوطنية

الظاظا يؤكد لنقيب المقاولين أن الأولوية في مشاريع الإعمار للشركات الوطنية

غزة / المشرق نيوز

اكد المهندس زياد الظاظا نائب رئيس الوزراء وزير المالية في غزة خلال لقاء الظاظا السبت وفدًا من اتحاد المقاولين الفلسطينيين برئاسة المهندس نبيل أبو معيلق نقيب المقاولين في محافظات غزة ، أن إحدى ركائز سياسة الحكومة إعطاء الشركات الوطنية الأولوية في مشاريع الإعمار.

وأكد الظاظا الذي بحث مع وفد اتحاد المقاولين رؤيته للتعامل مع المشاريع المطروحة للتنفيذ والتي يتوقع طرحها مستقبلاً أن الحكومة لن تدخر جهدا لتوفير المناخ الاستثماري المناسب لعمل القطاع الخاص وتشجيع الاستثمارات.

وشدد على أن أهم أحد الثوابت في سياسة الحكومة حماية الشركات الفلسطينية من المنافسة الخارجية وإعطاءها حق الأولوية في تنفيذ المشاريع، وخصوصا أن المقاول الفلسطيني تعرض لخسائر فادحة بسبب الحصار والعدوان علي غزة.

من جهته، أكد نقيب المقاولين أهمية التعاون المشترك بين الحكومة والقطاع الخاص، وخصوصًا أن احتياجات أبناء محافظات غزة من الوحدات السكنية والبني التحتية ضخمة وتحتاج لجهد جماعي لتوفيرها.

وشدد علي ضرورة دعم الحكومة لبرامج تأهيل البنية التحتية لقطاع الإنشاءات وتوفير التسهيلات الداعمة لتطوره بما يساهم في معالجة أزمة البطالة وإنجاح مشاريع الإعمار الشامل لمحافظات غزة.

وطالب أبو معيلق الظاظا بمعالجة الكثير من القضايا المالية التي تؤرق قطاع المقاولات وتثير حالة من الإرباك مثل إلغاء الارجاعات علي فواتير المشتريات الداخلة عبر الأنفاق، وكذلك القوانين التي تصدر ولا تراعي أن عقود المقاولات تستمر لأكثر من عام وبسعر ثابت، وأي قوانين مالية جديدة يتحمل المقاول لوحده كلفتها وتكبده خسائر فادحة.

وطمأن الظاظا وفد الاتحاد بأن القرار الصادر بإلغاء الارجاعات منذ 1/1/2013م تم تأجيل تنفيذه ليسري فقط علي العقود التي وقعت بعد 1/5/2013م، وكافة العقود للمشاريع الموقعة قبل هذا التاريخ تعامل حسب القانون القديم بعض النظر عن مدة العقد.

ونوقشت في الاجتماع العديد من المواضيع الهامة التي تتعلق بالضرائب والجمارك ورسوم الدمغة، ودراسة آليات ضمان الشفافية في التعامل مع العطاءات، بالإضافة لقضايا أخري كالتسهيلات الإجرائية والارتقاء بصناعة الإنشاءات ودعمها وغيرها من الملفات الهامة التي تخدم الاقتصاد والمواطن.

انتهى