الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الظاظا يجتمع بوفد جمعية مستوردي المركبات لمناقشة مطالبهم

الظاظا يجتمع بوفد جمعية مستوردي المركبات لمناقشة مطالبهم
الظاظا يجتمع بوفد جمعية مستوردي المركبات لمناقشة مطالبهم

الوزير الظاظا يجتمع بوفد جمعية مستوردي المركبات لمناقشة مطالبهم

غزة / المشرق نيوز

التقى  م. زياد الظاظا نائب رئيس الوزراء ووزير المالية بحكومة غزة بوفد يمثل جمعية مستوردي المركبات بغزة ،

بحضور كلا من حسن الداعور نائب رئيس الجمعية وكمال طومان أمين السر ووائل الهليس عضو مجلس الإدارة وماجد الشوا منسق عام الجمعية و المهندس رامز حسونة المدير التنفيذي للجمعية, بوزارة المالية بغزة.

وناشد طومان  الوزير الظاظا إلغاء جمارك الـ 25% المفروضة على المركبات المدخلة عبر معبر كرم أبو سالم أو على الاقل دفع الجمارك عند بيع المركبة وذلك لحالة الركود الصعبة السائد على قطاع مستوردي المركبات , كما عرج طومان على قضية فرض جمرك 75% على المركبات امستوردة التي قوة محركها فوق 2000 cc حيث أنه عند دخولها غزة يضاف لثمنها  نسبة 75%  الى جمرك 25% من قبل الحكومة بغزة حيث يصبح جمرك المركبة 100%.

كما طالب ماجد الشوا منسق عام الجمعية بتأجيل دفع 25%لمدة يتفق عليها مع المستوردين وطالب أيضا بالإنضمام للجنة المنوي تشكيلها من قبل نائب رئيس الوزراء لدراسة المطالب التى تقدم بها والمنوي التقدم بها خلال الإجتماع, حيث إقترح الوزير الظاظا بتشكيل لجنة لمتابع الأمور العالقة التى تخص قطاع مستوردي معبر كرم أبو سالم .

ومن جانبه طالب وائل الهليس بحماية الوكالات والموزعون الحصريون بغزة في ظل سماح الحكومة بغزة للإستيراد عن طريق الأنفاق مما يسقط حق المزعون في ترويج بضاعتهم وافتقاد روح المنافسة في السوق الغزي لإفتقاد المركبات المدخلة عبر الانفاق للجودة وكافة وسائل الأمان.

 كما طالب حسن الداعور نائب رئيس الجمعية بوضع معايير مطابقة ومشابهة للمعايير المفروضة على المركبات المدخلة عبر معبر كرم أبوسالم في ظل فقدان المركبات المدخلة عبر الأنفاق لوسائل الأمان والمواصفات المتعارف عليه بوزارة النقل والمواصلات بغزة, كما طالب بتخفيض نسبة الشرائح المفروضة على المستوردين من قبل دائرة القيمة المضافة بوزارة المالية .

ومن جانبه طالب م.رامز حسونة المدير التنفيذي للجمعية بضرورة وجود قرار يقر بتعامل الوزارات المتعلقة بعملية استيراد لمركبات بشكل رسمي مع الجمعية واعتبارها الممثل الوحيد للمستوردين أمام الجهات الحكومية , كما طالب بتسهيل عملية سفر أعضاء الجمعية من خلال معبر رفح البري وإعطائهم صفة VIP  وذلك حرصا على مصالحهم التجارية وتسهيل إجراء أمورهم الشخصية , وخاصة في فصل الصيف الذي وخلاله يشهد المعبر إزدحاما ملحوظا.

وفي ختام اللقاء أبدي نائب رئيس الوزراء تفهمه الكامل لمطالب وفد الجمعية ووعد بتشكيل لجان لبحث الحلول المناسبة  ووالنظر بها ووضع مجلس إدارة الجمعية على علم بمجريات المشاورات ووضعهم فى الصورة الكاملة .

انتهى