الكونغرس الأمريكي يهدد التنسيق الأمني بين السلطة واسرائيل

الكونغرس الاميركي.jpg
الكونغرس الاميركي.jpg

القدس المحتلة / المشرق نيوز

صادق الكونجرس الامريكي على قانون يسمح لعائلات القتلى الامريكيين في عمليات نفذها فلسطينيون في اسرائيل ان يتقدموا برفع قضايا ضد السلطة الفلسطينية التي تحصل على التمويل من امريكا.

وقال موقع "يديعوت أحرونوت" نقلا عن مصادر عبرية ، إن السلطة يمكن ان تتنازل عن التمويل الامريكي الذي يذهب للاجهزة الامنية لتفادي المطالبات المالية التي يمكن ان تحققها عائلات القتلى نتيجة هذا القانون.

وأضاف الموقع، أن الاجهزة الامنية الاسرائيلية منزعجة جدا من هذا القانون الذي يمكن ان يؤثر على التنسيق الامني بين السلطة واسرائيل، خاصة ان السلطة قد تتجه الى وقف التنسيق الامني حال توقف الدعم المالي عن اجهزتها الامنية.

وأشار الموقع الى أن مسؤول اسرائيلي مطلع ذكر أن إسرائيل تعمل أيضا وراء الكواليس لإحداث تغيير في القانون بطريقة لا تضر بالمساعدة الأمنية للسلطة الفلسطينية خاصة انه متوقع تطبيق القانون مطلع العام المقبل 2019.

وخفضت الولايات المتحدة الامريكية من مساعداتها الى السلطة الفلسطينية بسبب انقطاع العلاقات عقب نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس.

ولفت الموقع الى أن العلاقة الوحيدة المستمرة بين امريكا والسلطة تجمع وكالة الاستخبارات المركزية والاجهزة الامنية وتشمل مساعدات تقدمها امريكا تقدر بـ 61 مليون دولار سنويا للاجهزة الامنية الفلسطينية.