بم علَّق النشطاء على صورة "السنوار" وهو نائم مع طفله بمسجد في غزة دون حراسات؟

السنوار.jpg
السنوار.jpg

 

بم علَّق النشطاء على صورة "السنوار" وهو نائم مع طفله بمسجد في غزة دون حراسات؟

غزة / المشرق نيوز

علَّق نشطاء التواصل الاجتماعي على صورة " يحيى السنوار" قائد حركة "حماس" والأسير المحرر أحد الشخصيات التي تضعها "إسرائيل" في قائمة الخطيرين، وهو نائم مع طفله بمسجد في غزة دون حراساته، بالقول، عدل فأمن فنام، وفي تعليق آخر، قال أحد النشطاء نوم المرتاحين، وعلق أحدهم بقوله "نوم الهنا".

يحيى إبراهيم حسن السنوار (1962-) سياسي فلسطيني، قيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ورئيس المكتب السياسي لها في قطاع غزة منذ 13 فبراير2017، وأحد مؤسسي الجهاز الأمني لحركة حماس (مجد) المخول بملاحقة جواسيس الاحتلال الإسرائيلي.

وُلد في 29 أكتوبر 1962، في مخيم خان يونس، وتعود جذوره الأصلية إلى مجدل عسقلان المحتلة عام 1948م ، فاتخذ أهله من مخيم خان يونس مسكناً لهم . تنقل يحيى في مدارس المخيم -خان يونس- حتى أنهى دراسته الثانوية في مدرسة خان يونس الثانوية للبنين، ليلتحق بعد ذلك لإكمال تعليمه الجامعي في الجامعة الإسلامية بغزة، ليحصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية، حيث عمل في مجلس الطلاب خمس سنوات، فكان أميناً للجنة الفنية، واللجنة الرياضية، ونائبًا للرئيس، ثم رئيساً للمجلس ثم نائبا للرئيس مرة أخرى

تأخر زواجه كثيراً بسبب أنشطته العسكرية واعتقاله الطويل ، وبعد اطلاق سراحة في عام 2011 ، عقد قرانه على "سمر محمد أبو زمر صالحة" من مدينة غزة . وقد كان عقد قرانه يوم الاثنين 21 نوفمبر 2011 م ، في مسجد النور والإيمان بمنطقة المقوسي بمدينة غزة بعد صلاة العصر مباشرة.

أسس جهاز الأمن والدعوة (مجد)، عام 1985

بعد الإفراج عن السنوار، في صفقة شاليط عام 2011 عاد إلى مكانه قياديا بارزا في حركة حماس ومن أعضاء مكتبها السياسي. وبحسب جريدة السبيل الأردنية فقد شغل مهمة التنسيق بين المكتب السياسي لحماس وقيادة كتائب عز الدين القسام، بصفته "ممثلا للكتائب" في المكتب السياسي لحماس.[5] وكان السنوار قد أمر -عقب انتهاء العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014- بإجراء تحقيقات وعمليات تقييم شاملة لأداء القيادات الميدانية، وهو ما نتج عنه إقالة قيادات بارزة.[5]

أدرجت الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول 2015 اسم السنوار على لائحتها السوداء "للإرهابيين الدوليين"، إلى جانب قياديين اثنين آخرين من حركة حماس هما القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، وعضو المكتب السياسي روحي مشتهى.[5] في 13 فبراير/شباط 2017، انتخب يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة فيقطاع غزة خلفا لإسماعيل هنية، فيما اختير خليل الحية نائبا له. وجاء اختيار السنوار رئيسا لحماس في غزة بانتخابات داخلية للحركة أجريت على مستوى مناطق القطاع المختلفة. وتستكمل حماس انتخاباتها الداخلية في الضفة الغربية وخارج فلسطين قبل انتخاب رئيس المكتب السياسي منتصف مارس/آذار 2017.