الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

توتال تعتزم بناء محطات تكرير عملاقة في دول الخليج

توتال تعتزم بناء محطات تكرير عملاقة في دول الخليج
توتال تعتزم بناء محطات تكرير عملاقة في دول الخليج

وكالات / مشرق نيوز

قال خبراء ان دول مجلس التعاون الخليجي تتوسع بشكل مدروس في صناعة تكرير النفط بعدما حققت الاكتفاء الذاتي من المتشقات النفطية للسوق المحلية .

واعرب السيد باتريك بويانيه رئيس وحدة المصافي والتكرير في شركة توتال النفطية الفرنسية ان دول المجلس بحاجة للتوسع في هذه الصناعة بفضل النمو الاقتصادي المتسارع الذي تشهده منذ سنوات .

واكد خلال لقاء مع وفد اعلامي عربي في باريس مؤخرا , التزام توتال بتطوير صناعة النفط والغاز في دول الخليج في المرحلة المقبلة استنادا الي التاريخ الطويل في علاقات الجانبين والذي يمتد الي اكثر من 75 عاما .

والمح الي استعداد الشركة لنقل التقنية والخبرة والمعرفة الي دول المنطقة اضافة الي التدريب والتمويل للمشروعات المشتركة .

وذكر ان توتال عازمة علي بناء محطات تكرير ومصافي عملاقة في كل من قطر والسعودية والكويت في الاشهر القليلة المقبلة ,

واضاف لقد وقعنا عقدا مع قابكو القطرية لبناء محطة تكرير جديدة الي جانب المحطات التي قمنا بتشييدها في ام سعيد ورأس لفان قرب الدوحة. مشيرا الي مشروع عملاق مع ارامكو السعودية لبناء محطة تكرير عملاقة .

ووصف مصفاة الجبيل في السعودية والتي شيدتها توتال بانها من اضخم محطات التكرير في العالم .

وقال ان قيمة الاستثمارات في محطة الجبيل تصل الي 9,6 مليار دولار امريكي ويعمل بها 40 الف شخص وهي تترجم التعاون الاستراتيجي بين توتال وارامكو السعودية .

وقدر حصة توتال  بحوالي 15% من صناعة التكرير في الشرق الاوسط واسيا في حين قال ان الشركة تحتل المرتبة الاولي في القارة الاوروبية في هذه الصناعة .

واوضح ان استثمارات توتال في صناعة التكرير تصل الي ستة مليارات دولار سنويا تتوزع بنسبة 45% في الشرق الاوسط واسيا و 40% في اوروبا والباقي في امريكا.

وكشف النقاب عن استثمارات بقيمة 1,1 مليار دولار امريكي في مشروعات لتكرير النفط في كل من كوريا الجنوبية والصين والهند خلال العام الحالي .

وقال ان الشرق الاوسط ينتج 1,8 مليون برميل يوميا من المشتقات النفطية في حين تصل قدرات التكرير في المنطقة الي 20% وقال ان قيمة سوق المواد النفطية التي يتم تكريرها سنويا تصل الي تريليون دولار .

من جانبها اشادت السيدة برناديت سبينوي نائبة رئيس توتال لشوؤن المصافي والتكرير بجهود دولة الامارت لتنويع مصادر الطاقة من الشمس والرياح والطاقة النووية للاغراض السلمية  .

وقالت ان هذه السياسة تنبع من ذكاء وتفكير عميق للمستقبل للحفاظ علي الاحتياطي النفطي للاجيال القادمة .

وذكرت ان توتال ابتكرت الجميل الثاني من الوقود الحيوي الذي ينتج من الاخشاب او مايعرف بالكتلة الحيوية .

واوضحت انه يجري حاليا انتاج الديزل الحيوي من مخلفات الاخشاب بخلطها مع الفحم وتحويلها الي سائل .

وقالت ان توتال ايضا عازمة علي تحويل البكتيريا الي وقود حيوي بدلا من انتاج هذا الوقود من مخلفات المواد الغذائية مثل القمح والسكر والذرة والارز .

واشار الي انتاج الوقود الحيوي من البكتيريا اكثر جدوي من الناحية الاقتصادية في حين قالت ان الابحاث لاتزال مستمرة لانتاج وقود الطائرات من الكتلة الحيوية الناجمة عن مخلفات الاخشاب والفحم .