العربي: المبادرة العربية باقية بكل حروفها وبنودها

العربي: المبادرة العربية باقية بكل حروفها وبنودها
العربي: المبادرة العربية باقية بكل حروفها وبنودها

وكالات / مشرق نيوز

نفى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وجود أي تعديلات على أي حرف أو بند، في مبادرة السلام العربية التي تمت كتابتها بطريقة محسوبة ودقيقة، وتؤكد في فقراتها الأولى على ضرورة انهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية والفلسطينية المحتلة، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس، وتتضمن تنفذا مقبولا لوضع اللاجئين وفق القرار 194 أو تعويضهم، كما كان هناك تلميحات في المبادرة منها إبداء مرونة فى التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل بعد تنفيذ ذلك.

وكشف الأمين العام، في مؤتمر صحفي اليوم في مقر الجامعة العربية، اللثام عن اللغط الذي دار مؤخرا حول قبول الوفد الوزارى العربي تعديل المبادرة.

وقال العربى إن الوفد الوزارى العربى أعاد في واشنطن طرح المبادرة العربية للسلام بكامل عناصرها من دون تعديل أي حرف او بند، لأنها صدرت بقرار من القمة العربية في بيروت 2002، وتم تأكيدها في قرارات قممية سابقة، وأن تكليف قمة الدولة للوفد الوزاري العربي كان بالذهاب إلى واشنطن للتشاور وليس لتعديل المبادرة.

وأوضح العربي أن تبادل الأراضي مطروح منذ 2008، إلا انه لا توجد حدود، بل توجد خطوط هدنة، وللمرة الأولى سيتم تحديد حدود ووضع علامات لها، عندها سيكون اعتراف بحدود الدولتين بالتراضي، وهذا موجود علنا منذ عام 2008، وبالتالي لا توجد تعديلات في مبادرة السلام.