نقابة العاملين بجامعة الأزهر تعلن عن اتخاذ سلسلة إجراءات, وإضراب شامل الأربعاء المقبل

fwefw.jpg

غزة/ /المشرق نيوز

من المقرر أن يجري مجلس نقابة العاملين بجامعة الأزهر بغزة وفق إعلان صدر عنهم، سلسلة من الفعاليات، وذلك احتجاجاً على ما أسموه تجاهل رئيس مجلس الأمناء لمطالبهم النقابية.

وقال المجلس في بيان له: "إننا في مجلس نقابة العاملين، نؤكد على التزامنا بأنظمة الجامعة وقوانينها، ونعمل وفق قانون العمل والعمال الفلسطيني، وأن العمل النقابي لم ولن ينحرف يوماً، كما أننا لم نكن يوماً إلا معوّل بناء وأساس هدوء واستقرار وتطور ودفاع عن الحقوق".

وأضاف: "لقد بات واضحاً، أن رئيس مجلس الأمناء، يصم أُذنيه ضارباً عرض الحائط بمطالب النقابة والمتمثلة في الحقوق النقابية المشروعة من خلال عدم تعاطيه معها أو الاستجابة لها، أو جديته في نقاش تنفيذها، مع العلم أن مجلس النقابة خاض نقاشات وحوارات كثيرة ومعمقة، حول هذه المطالب منذ سنوات مع إدارات الجامعة ومجالس أمنائها السابقين، وتم التوصل لاتفاقيات مكتوبة حول تنفيذها، وقد أُحيلت للإخوة في مجلس الأمناء الحالي عبر القنوات الرسمية في الجامعة منذ فترة كما أشرنا مراراً".

وتابع: "وللأسف، فإن رئيس مجلس الأمناء لم يتعاطَ معها، رغم المخاطبات والمكاتبات والفعاليات النقابية التي تطالب بتنفيذها، بل بات واضحاً أنه يصر على أن يغمض عينيه، ويصم أذنيه عنها".

وشدد مجلس نقابة العاملين في الأزهر على أن إصرار رئيس مجلس الأمناء، عدم الاستجابة للمطالب النقابية، أو حتى الجلوس مع مجلس النقابة لمناقشة تنفيذ المطالب، لهو دليل قاطع على أنه لا يعترف أصلاً بالمطالب النقابية المتمثلة بالمصادقة على تعديلات الأنظمة والقوانين، وترصيد فروقات الشيكل عن الأعوام المنصرمة حتى 31/12/2017، والبدء بصرف مستحقات العاملين في فروقات الشيكل اعتباراً من 1/1/2018 في محطات معينة وفق الاتفاق مع مجلسي الجامعة والأمناء.

وأضاف: "هذا بالإضافة إلى البدء في تنفيذ الكادر الجديد 2016، بناء على توصيات اللجنة التي شكلت من مجلسي الجامعة والنقابة، بناء على ما تم الاتفاق مع مجلسي الجامعة والأمناء سابقاً، وهي عودة الكلية المتوسطة لحضن الجامعة، وإعفاء أبناء العاملين في الكلية المتوسطة كما كان سابقاً، بالإضافة إلى إنهاء مشكلة الإخوة الإداريين حملة الشهادات العليا، وذلك بالاستعانة بهم في التدريس كما كان معمول به سابقاً أو تحويل من يستحق منهم للطاقم الأكاديمي، وإرجاع أموال وأرباح صندوق الادخار كافة".

وأعلن المجلس عن إجراءات نقابية تصعيدية بدءاً من اليوم الأربعاء، حيث سيتم تعليق العمل بدون تواجد من الساعة الواحدة وحتى نهاية الدوام، ويوم الاثنين المقبل تعليق الدوام من الساعة 12 ظهراً، بالإضافة إلى إضراب شامل يوم الأربعاء المقبل، ويوم الاثنين 24 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، واعتصام لكافة العاملين يومي 23 و26 من كانون الأول/ ديسمبر.

وأكد المجلس أنه في حال استمرار عدم الاستجابة لمطالب مجلس نقابة العاملين، "فإننا نؤكد أن رئيس مجلس الأمناء يتحمل كامل المسؤولية، عما ستؤول إليه الأمور في الجامعة، كما نؤكد على أنه لا توجد خطوط حمراء أمام مجلس النقابة، لتنفيذ مطالب العاملين العادلة وحقوقهم المشروعة"، فيما لا يزال في حال انعقاد دائم.

 

 

AMP Code