كيف تعد الحاجة فتحية أشهى طبق من الخبيزة ؟

الخبيزة.jpg
الخبيزة.jpg

غزة - المشرق نيوز

مع بداية حلول فصل الشتاء، تبدأ روائح الأكلات الشتوية تفوح من البيوت الفلسطينية، كما لو أن هذا الموسم لا يحلو إلا بها، من تلك الأكلات الخبيزة.

تعد الخبيزة من الأكلات الشتوية الخضراء التي تتزين بها موائد الفلسطينية، لاحتوائها على عناصر غذائية عديدة، وتُعد من الوجبات شبه المجانية إذ تنبت بين الحقول والأشجار.

سيدة فلسطينية تعيش في منطقة الشيماء شمال قطاع غزة، تلك المنطقة المعروفة بمساحاتها الخضراء الشاسعة، تقول أم رواد :" ننتظر فصل الشتاء بفارغ الصبر من أجل إعداد أكلاته اللذيذة، فما فيها الخبيزة، التي يُفضلها أولادي دون استثناء، ويحبون أكلها بشكلٍ أسبوعي من بداية الموسم حتى نهايته".

وفي اليوم الذي تقرر أم رواد اعداد هذه الأكلة لعائلتها تستيقظ باكرًا، لتتنقل بين الشجرات لقطف أوراق الخبيزة، وتُردف:" أحيانًا أقربائنا يطلبون منّي قطف الخبيزة لهم سيما الذين يعيشون في المدينة بعيدًا عن الجو الريفي الذي نعيشه".

وعادةً يكون سعر الكيلو الواحد من الخبيزة في الأسواق بـ 2 شيكل، لكّن أم رواد لا تفضل بيعها، :" أعدها لأبنائي، وأُعطي أقربائي دون مقابل مش مستاهلة".

لكن جارة أم رواد، الحاجة فتحية فهي تعتاش في موسم الشتاء من بيع الخبيزة وغيرها من الأكلات الشتوية كالحماصيص والسبانخ، إذ تقوم يوميًا منذ بدء الموسم حتى انتهائه برفقة أبناءها بقطف أكبر كمية ممكنة من الخبيزة وبيعها في السوق ولمعارفها، لكن هل تفضلون أكلها؟ تُجيب:" بالتأكيد نُحبها جدًا ونعتبرها من الأكلات التي تبعث بالدفء لأروحنا لمواجهة برد الشتاء خاصة في المنخفضات".

وعن طريقة اعدادها تقول الحاجة فتحية :" تقطف أوراق الخبيزة دون السيقان ، ثم يغلى الماء وتسقط اوراق الخبيزة في الماء وتحرك إلى أن يتم استوائها ، ثم يحضر المفراك وهو عبارة عن عصا خشبية يوجد بها عدة ثقوب يخرج من تلك الثقوب أعواد خشبية صغيرة وتحرك الخبيزة بواسطته يمينا وشمالاً ويمكن استخدام خفاقة البيض في الوقت الحالي تؤدي نفس الغرض",

وبعد ان تذوب الخبيزة وتتفكك أوراقها يوضع القليل من الماء على الدقيق وتحرك حتى يتكون كتلاً من العجين الصغيرة، ومن ثم توضع على الخبيزة المطبوخة وتتبل بالملح والفلفل الأسود .. وتترك على نار هادئة إلى أن يتم اسواء العجين".

ومن ثم يقطع البصل ويقلى بزيت الزيتون .. إلى أن يحمر ومن ثم يضاف خليط البصل والزيت الي الخبيزة ويطبخ قليلاً، وتُشير إلى أنه وبعد نضجوها يجب أن تتناول سريعا قبل أن تبرد.

وتعد الخبيزة واحد من أهم النباتات الخضراء التي تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة، من فيتامينات ومعادن وبروتينات وأملاح، إذ تعمل على ترطيب البشرة وتريح المعدة فهي سهلة الهضم، وتساعد على إدرار البول والتخلص من مشاكل الجهاز البولي، وتعالج آلام الصدر والالتهابات الرئوية كما تخفف من الأعراض الجانبية للإنفلونزا، وتنظم معدل الضغط في الدم، لكن الفئة الكبيرة من الغزيين الذين يفضلون هذه الأكلة يجهلون تلك الفؤائد، ويقتصرون على أنها تبعث بالدفء بأجسادهم، وتدني سعرها في الأسواق فهي في متناول الجميع.