الرئيسية| رياضة| التفاصيل

بايرن ودورتموند يغازلان العرش الأوروبي في لندن

بايرن ودورتموند يغازلان العرش الأوروبي في لندن
بايرن ودورتموند يغازلان العرش الأوروبي في لندن

وكالات / مشرق نيوز

ويمبلي يتحدث بالألمانية.. حقق بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الحلم الذي طال انتظاره وتأهل الفريقان سويا إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لتكون المرة الأولى في تاريخ البطولة التي يجمع فيها النهائي فريقين من ألمانيا.

وأكمل بايرن ميونيخ الحلم الألماني بفوزه الكبير 3/صفر على برشلونة الأسباني أمس الأربعاء في إياب المربع الذهبي لدوري الأبطال الأوروبي وتأهل الفريق للنهائي اثر فوزه 7/صفر على برشلونة في مجموع المباراتين.

وكتب بايرن ودورتموند ، الذي أطاح بريال مدريد الأسباني من المربع الذهبي لدوري الأبطال ، تاريخا جديدا للأندية الألمانية في دوري الأبطال بعدما تأهل الفريقان سويا ليكون أول نهائي ألماني خالص للبطولة.

وأصبح الهدف الأبرز لكل من الفريقين حاليا هو تقديم كل ما لديه وبذل قصارى جهده في المباراة النهائية التي يستضيفها استاد "ويمبلي" الشهير بالعاصمة البريطانية لندن والذي سيشهد حوارا ألمانيا خالصا للمرة الأولى في تاريخ البطولات الأوروبية.

وأصبحت ألمانيا رابع دولة يتأهل منها فريقان سويا لنهائي دوري الأبطال علما بأن المرة الأولى التي يتأهل فيها فريقان من دولة واحدة لنهائي البطولة كانت في 2000 عندما فاز ريال مدريد على فالنسيا في نهائي أسباني خالص.

وبعدها بثلاث سنوات ، تغلب ميلان على يوفنتوس في نهائي إيطالي خالص قبل أن يقهر مانشستر يونايتد فريق تشيلسي بضربات الترجيح في نهائي البطولة عام 2008 .

وقال يوب هاينكس المدير الفني لبايرن "إنها المرة الأولى التي يتأهل فيها فريقان من ألمانيا إلى نهائي دوري الأبطال مما يعني أن فريقا ألمانيا سيفوز باللقب بعد طول انتظار. إنه أمر استثنائي".

ويخوض بايرن النهائي للموسم الثاني على التوالي وللمرة الثالثة في آخر أربعة مواسم كما أنه آخر فريق ألماني يتوج باللقب وكان هذا عام 2001 ، وقبل سنوات طويلة ، قال المهاجم الإنجليزي الأسطورة جاري لينكر "كرة القدم لعبة بسيطة ، 22 لاعبا يطاردون الكرة على مدار 90 دقيقة. وفي النهاية يفوز الألمان".


ولكن هذه المقولة قد لا تنطبق على الموقف الحالي بعدما أكدت بطولة دوري الأبطال هذا الموسم أن أقوى فريقين في ألمانيا هذا الموسم ينتميان للدوري الألماني (بوندسليجا) وأن الفائز باللقب في النهاية سيكون ألمانيا بلا شك.

وعبر دورتموند للنهائي على حساب فريق عريق هو ريال مدريد الأسباني الفائز بلقب البطولة تسع مرات سابقة (رقم قياسي) حيث فاز دورتموند 4-1 على ملعبه ذهابا ثم 4-3 في مجموع المباراتين بعد هزيمته صفر/2 أمام الريال في مدريد إيابا أمس الأول الثلاثاء.

وفيما يمثل استعراضا للقوة ، عبر بايرن إلى النهائي بفوز كاسح 7/صفر في مجموع المباراتين أمام برشلونة أكثر الأندية نجاحا في السنوات الأخيرة حيث فاز بايرن 4/صفر على ملعبه ذهابا منتصف الأسبوع الماضي ثم فاز 3/صفر في برشلونة إيابا مساء أمس الأربعاء.

وانتزع بايرن منطقيا من برشلونة لقب أفضل فريق في العالم ولكنه يحتاج إلى تأكيد هذا من خلال المباراة النهائية لدوري الأبطال على استاد ويمبلي لأنه يحتاج إلى استكمال مهمته ورحلته الرائعة في الموسم الحالي على حساب دورتموند الذي ينازعه الآن على لقب الأفضل أوروبيا.

ويرى كثيرون أن النهائي في ويمبلي يمثل إشارة لأمور أخرى منتظرة في الفترة المقبلة.

وانتزعت ألمانيا المركز الرابع للأندية الإيطالية في دوري الأبطال مع بداية الموسم الحالي بعدما تقدم البوندسليجا على الدوري الإيطالي في تصنيف "المعامل" الذي يصدره الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) .

وأصبح للدوري الألماني (بوندسليجا) أربعة مقاعد في دوري الأبطال بعدما تقدم للمركز الثالث في تصنيف المعامل بينما تراجع نصيب الدوري الإيطالي إلى ثلاثة مقاعد فقط بعدما تراجع للمركز الرابع في هذا التصنيف.

والآن ، اقترب البوندسليجا كثيرا من الدوري الإنجليزي الذي يحتل المركز الثاني في هذا التصنيف خلف نظيره الأسباني.

وقال يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني إن وصول بايرن ودورتموند للنهائي يظهر مدى المستوى الجيد الذي وصلت إليه الكرة الألمانية في الوقت الحالي.

وقال فولفجانج نيرسباخ رئيس الاتحاد الألماني للعبة "المباراة في ويمبلي ستكون من أبرز العلامات في تاريخ كرة القدم الألمانية".

وقال ماتياس سامر مدير الكرة في بايرن إن النجاح كان مستحقا. وأوضح "كان هناك الكثير من العمل الصعب وأرى أنه أمر جيد أن يكون هذا اللقب المهم هو ثمرة هذا الجهد".

وقال فيليب لام قائد ومدافع بايرن "إنه أمر جيد ، فريقان ألمانيان هما الأفضل في أوروبا. يمكن أن تروا كيف تطور مستوانا على مدار سنوات. مع وجود هذا الفريق ، يمكن منافسة أي أحد".

ولكن الإشادة بإنجاز بايرن ودورتموند لم يكن نابعا من الألمان فقط وإنما ذكر هنري وينتر مراسل صحيفة "ذي ديلي تلجراف" البريطانية "بايرن وبوروسيا دورتموند أفضل فريقين في أوروبا سيلتقيان في نهائي دوري الأبطال باستاد ويمبلي في 25 مايو".

وأضاف "كرة القدم الإنجليزية يمكنها أن تتعلم من ألمانيا داخل وخارج الملعب. أندية الدوري الإنجليزي سترد بلا شك وتستثمر بشكل أكبر في المهارات".