بؤرة استيطانية جديدة والمستوطنون ينتشرون بنابلس

بؤرة استيطانية جديدة والمستوطنون ينتشرون بنابلس
بؤرة استيطانية جديدة والمستوطنون ينتشرون بنابلس

نابلس / مشرق نيوز

استمرارا للتصعيد الاسرائيلي بدأ مستوطنون فجر الخميس بإقامة بؤرة استيطانية جديدة جنوب مدينة نابلس بالضفة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس في تصريحات إعلامية إن المستوطنين وضعوا بيوتًا متنقلة وربطوها بالتيار الكهربائي على بعد عشرات الامتار من حاجز زعترة حيث شهد المكان قبل يومين مقتل مستوطن مسلح على يد شاب فلسطيني تم اعتقاله بعد إصابته.

وأضاف دغلس أنهم بالفعل أقاموا بؤرة واستولوا على الأراضي وهذه مقدمة معروفة لبناء مستوطنة جديدة في المنطقة.

وجدد المستوطنون اليوم الخميس اعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في انحاء متفرقة من قرى جنوب نابلس.

واصل مستوطنون صباح الخميس، انتشارهم على مفارق الطرق الرئيسة شمال الضفة الغربية، خاصة تلك المحيطة بمدينة نابلس والقريبة من طريق "يتسهار" و"جيت" وزعترة وحوارة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، أن سائقي المركبات العمومية اضطروا ولليوم الثالث لسلوك طرق بديلة عن طريق "يتسهار" في التوجه إلى مدينة رام الله، بعد انتشار المستوطنين واعتدائهم على المركبات الفلسطينية المارة من تلك الطريق.

وأشار سائقون إلى قيام المستوطنين بنصب كمائن على المفارق وعلى التواءات الطرق، لمباغتة السائقين ورشق مركباتهم بالحجارة في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة انتشارا عسكريا مكثفا.

وأضافوا أن قوات الاحتلال نصبت منذ الصباح حواجزها في مفارق "جيت" وحوارة و"يتسهار" و"شافي شومرون" وعناب وشرعت بتفتيش المركبات. 

أحرقت قوات الاحتلال 35 دونماً من أراضي قرية جليون شرق جنين خلال عمليات عسكرية نفذتها في المنطقة تخللها إطلاق للقنابل الغازية أدت لإشعال الحرائق في محصول الشعير.

وقال زياد أبو عرة صاحب الأرض، في تصريح صحفي ، "إن عمليات الحرق تمت الليلة الماضية خلال مناورات لقوات الاحتلال دمرت على أثرها جميع المزروعات من الشعير في أرضى والتي تعد مصدر رزقي الوحيد".

وأشار إلى أن هذه الأرض تشكل مصدر دخل العائلة، وأن هذه الجريمة تأتي استمرارا لانتهاكات كبيرة بحق الأراضي، وبحماية قوات الاحتلال في المنطقة.

وناشد أبو عرة الجهات المسئولة بالعمل على تعويض المزارعين المتضررين من ممارسات الاحتلال خلال عملياته العسكرية والعمل على ملاحقتهم بسبب هذه الجرائم.

الى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين فجر الخميس في قريتي حارس وكفل حارس شمال سلفيت وسط الضفة.

وقالت مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي داهمت قرية كفل حارس واعتقلت الشابين ربيع يوسف اسعد 22 عاما والشاب احمد مروان بوزية 20 عاما بعد اقتحام منازلهم في القرية .

واضافت المصادر ان قوات الاحتلال اقتحمت قرية حارس شمال سلفيت واعتقلت خمسة شبان هم : فادي صوف 19 عاما, وعلى شملاوي 16 عاما, ومروان كليب 18عاما, وايوب كليب 22 عاما, ومحمود سلطان 16 عاما .

كما عتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح الخميس، الشاب محمد العواودة (28 عاما) من بلدة دورا جنوب الخليل .

وأفاد مصدر امني ان قوات الاحتلال الاسرائيلي داهمت، منزل الشاب محمد علي العواودة الوقع في منطقة خرسا في بلدة دورا وقامت باعتقاله واقتادته الى جهة مجهولة .

الى ذلك اعتقلت قوات الاسرائيلي مواطنين من بلدة قباطية جنوب مدينة جنين خلال مداهمة منزليهما فجرا كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال دون اصابات.

وقال علي زكارنه رئيس بلدية قباطية في جنين ان الاحتلال اعتقل كلا من نادر توفيق سباعنه 42 عاما وفارس عبد الفتاح سباعنه 33 عاما خلال مداهمة منزليهما فجرا.

واضاف زكارنه ان قوة كبيرة داهمت المنزلين وعاثت فيهما خرابا خلال عملية التفتيش كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على الشارع الرئيسي للبلدة اطلق الجنود خلالها وابلا من القنابل الصوتية والغازية على الشبان.

وفي قطاع غزة توغلت قوات الاحتلال صباح اليوم الخميس بشكل محدود في أراضي المزارعين شرق بيت حانون.

وأفاد شهود عيان أن عدة آليات وجرافات عسكرية اسرائيلية توغلت بشكل محدود لمسافة 300متر، وشرعت بأعمال تمشيط وتجريف في المنطقة، وسط إطلاق نار متقطع من طائرات الاحتلال.

من جانب آخر، أطلقت طائرة مروحية من نوع "أباتشي" النار بشكل مكثف باتجاه أراض خالية بالقرب من الكلية الزراعية شمال بيت حانون.