ارطغرل 122 : ارطغرل الجزء الخامس الحلقة 1 موقع النور ارطغرل 122 الموسم الخامس الحلقة الاولى : أرطغرل يهاجم المغول ويقتل قائدهم

ارطغرل.PNG
ارطغرل.PNG

نعود مع ارطغرل الجزء الخامس الحلقة 1 المسلسل التركي قيامة أرطغرل الحلقة 122 الذي يتحدث عن الصراعات التي تدور منذ قديم الأزل بين الملوك والأمراء للحصول على السلطة باستخدام المكر والأموال والسلاح والدهاء، وقيامة ارطغرل مسلسل تاريخي تركي تقع أحداثه في القرن 13 الميلادي، ويعرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة قايي من أتراك الأوغوز المسلمين ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية. وقام بدور أرطغرل الممثل التركي إنجين التان دوزياتان.

المسلسل به كثير من الوقائع التاريخية العامة الخاصة بقبيلة قايي وتنقلاتها، ولكن أغلب الأحداث التفصيلية للمسلسل هي من الوقائع الدرامية غير التاريخية من وحي خيال وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ (بالتركية: Mehmet Bozdağ)، إلا أنها تخدم الخط العام للأحداث التاريخية من صراعات وخيانات يقابلها إقرار الحق والعدل والمرحمة.

مسلسل قيامة ارطغرل تربع على عرش الأعمال الدرامية التركية خلال الـ4 سنوات الماضية، حيث يحظى المسلسل بشعبية جارفة، حيث تقع أحداثه فى القرن 13 الميلادى، ويعرض سيرة حياة الغازى أرطغرل بن سليمان شاه والد عثمان الأول (مؤسس الدولة العثمانية)، وقائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز المسلمين التى ينتمى إليها.

مسلسل قيامة أرطغرل يعرض على شاشات 23 دولة وهى روسيا ورومانيا وباكستان وإيران وإندونيسيا والمجر واليونان وبلغاريا والبوسنة والهرسك وأذربيجان وأفغانستان وألبانيا وجورجيا وقطر ومقدونيا وسلوفينيا وصربيا وليتوانيا وكرواتيا وبنجلاديش .

يذكر أن أول حلقات مسلسل قيامة أرطغرل عرضت فى ديسمبر 2014 وكانت مدة الحلقة ما يقرب من ساعتين، وكانت تزداد نسب مشاهدة الحلقات يوما تلو الآخر، حتى أصبح المسلسل الأكثر شعبية وأعلى مشاهدة فى تركيا، وهو من بطولة إنجين ألتان دوزياتان، وإسراء بيلقيتش وهوليا دارجان.

ويتحدث ارطغرل في الحلقة الاولى من مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الخامس 122 عن الصعاب التي تحملها بعد موت زوجته حليمة، في تربية أبناءه من جهة ، وإصراره على بقاء قبيلته وسوغوت واقفة رغم مؤامرات المغول.

ويقول ارطغرل لوالدته" بينما كنت أحاول أن أبقي قبيلتي وسوغوت واقفة على قدميها رغم المغول ورغم الدولة السلوجقية المتهالكة، كانت المسألة هي الأبوة يا أمي".

الأم هايماه تقول لأرطغرل " لم تقم بواجب الأبوة فقط بل الأمومة أيضا، وعليك أن تتزوج بعد الأن".

وتنشب معركة بين عثمان وقطاع طرق يصاب خلالها عثمان بجراح خطرة، وخلالها تتدخل هاندا سورال ابنة اكبر اعداء ارطغرل من المغول ،وتنقذه، وتنقاد به لقبيلة الكاي هرباً من أهلها الذين يسعون لقتلها".

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

وفي احداث الحلقة الاولى من قيامة ارطغرل الموسم الخامس يضرب ارطغرل ابنه غندوز لكسب أموال حرام " ويقول له أرطغرل كيف تأخذ دون أن تعلم إن كان كسبه حلال ام حرام".

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏قبعة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏

ويأتي وفد من المغول لأرطغرل في سوغوت ويبلغه بأنهم أصبحوا أصحاب هذه الارض بعد الآن، فيقوم أرطغرل بقتله.

وتقول له هاندا سورال " لقدر ميت بنفسك وبقبيلته إلى التهلكة يا ارطغرل من أجلي " فيرد أرطغرل عليها لا ارمي نفسي فقط من أجلك بل أرمي العالم بأسره في النار.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏لحية‏‏‏

قائد الصليبين يذكر صاحب المعبد بأن يدعو للسيد ارطغرل لأنه حماهم من المغول.وتنشب معركة حامية بين ارطغرل والمغول الذين يقولون بأنهم سيرسلون رجال ارطغرل إلى الرب الأحمر.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لحية‏‏‏

هاندا سورال تسأل الأم هايماه وحفصة لماذا لم يتزوج أرطغرل حتى الآن فترد عليها بأنه كان لديه قصة حب كالأساطير من السلطانة حليمة.

ملخص أحداث الجزء الخامس

  1. في جديد مسلسل قيامة ارطغرل الموسم الخامس الحلقة 1 الحلقة 122 ،يبدأ الموسم الخامس من قيامة ارطغرل بعد مرور عشر سنوات من الاقامة في سوغوت وترسيخ دعائم قبيلة ارطغرل وقد انضمت معه قبائل تركية أخرى خاصة بعد غزو المغول الدموي للشرق وبالطبع أهم قبيلة هي قبيلة تشافيدار التي يتزعمها تورغوت لأنها أمانة من زوجته المرحومة أصليهان.
  2. ولن يشهد  الموسم الخامس ما سيقوم به نويان والمغول من ابادة لقبيلة جندودو وأغلب قبائل الاتراك بالشرق ومن دمار لبغداد وللخلافة العباسية ، وسيتم ذكرها فقد كاقاويل على لسان ارطغرل والمحاربين حتى يعرفها المشاهدون.
  3. وبهذا تكون بداية الموسم الخامس مأساوية فيقسم ارطغرل ومحاربيه على الانتقام من المغول وتبدا مسيرة الكفاح بهذا الموسم ، وهي الانتقام من لمغول وصد خطرهم عن الدولة السلوجقية.
  4. وبعد المذبحة سيعود ديندار وهو الوحيد الذي سينجو وسيذهب لارطغرل ويشهد عصر عثمان لكنه يتعاون فيما بعد مع المغول طمعاً في السلطة فيقتله عثمان.
  5. تعود حفصه من قونيا وبيدها ابنتها من بامسي وتكون بعمر عثمان تقريباً، عثمان سيظهر شجاعاً وسيربيه والده على الجهاد والكفاح بالسيف الخشبي في البداية وسيكون ماهراً وذكياً.
  6. سيكون جوندوز في عمر 21 عام وسيكون من اقوى المحاربين مثل بامسي وتورغوت وبمثابة قائداً للمحاربين ونائباً لارطغرل مما سيجعله سنداً لأبيه.
  7. وفيما كان غياث الدين كيخسرو يستعد لخطر المغول القادم من خارج الحدود، تتعرض سلطته إلى خطر كبير من الداخل عبر ما يعرف بتمرد الباباي. ويقود هذا التمرد رجل دين يدعى بابا عشق وهو ذو شخصية أثرت وسط تركمان الأناضول، ويلعب رجال الدين دور مهم في تحويل قسم كبير من سكان الأناضول إلى الإسلام،وقد حاولت الطبقة السلجوقية العسكرية الحيلولة دون غزو القبائل التركية للمناطق التي يسكنها المزارعين ومضايقة الدول المسيحية المجاورة، مما دفع التركمان إلى الأراضي الهامشية والمناطق الجبلية ومعظمها على الحدود.
  8. ويكون بابا عشق واحداً من الزعماء الدينيين، لكن خلافا لأسلافه، لم يكن تأثيره محدوداً على مجموعات صغيرة من القبائل، وتصل سلطة بابا عشق للأغلبية الساحقة لسكان التركمان في الاناضول. فيبدأت الثورة في المناطق الحدودية النائية في مناطق شرق جبال طوروس، وسرعان ما انتشرت بسرعة شمالا في منطقة أماسيا. ويدمر جيش السلاجقة في مالطية وأماسيا. وينتشر التمرد في قلب الأناضول في مدن كايسيري وسبسطية وتوكات والتي تصبح تحت سيطرة بابا عشق وتدعمه. وعلى الرغم من مقتل بابا عشق إلى أن التركمان يتابعون تمردهم ضد سلطة السلاجقة.

ترددات قناة TRT 1 العربية 

ويبحث الكثير عن تردد قناة مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع، ويحظى مسلسل قيامة ارطغرل بمتابعة خاصة لدى جمهور الوطن العربي، محققا نسب مشاهدة عالية في أجزائه الثلاث الأولى،  نظرا لما يقدمه مسلسل قيامة ارطغرل، من احداث هامة ومثيرة، نظرا لأهمية الفترة التي عاشهاارطغرل وقبيلته، وحروبهم مع الصليبيين والتتار، وبحث ارطغرل المستمر من أجل بناء دولته، واختيار الأرض التي تناسب بناء وقيامة الدولة العثمانية، والجدير بالذكر أنارطغرل هو والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، ويتناول المسلسل فترة ما قبل قيامة الدولة العثمانية، والتي كانت بداية بناء الدولة العثمانية، كل هذا تناوله مسلسل قيامة ارطغرل في كل من الجزء الأول والثاني والثالث، والذي تم عرض أولى حلقات ارطغرل الجزء الرابع اليوم 25-10-2017، ونعرض لكم متابعينا ترددات قناة trt 1.

موعد عرض مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع ترددات قناة TRT 1

مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع على ترددات قناة trt 1

سيتم عرض أولى حلقات مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع اليوم 25-10-2017 على  ترددات قناة TRT 1 تحديدا في  تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، الساعة التاسعة بتوقيت مكة المكرمة، والدوحة، الساعة العاشرة بتوقيت أبوظبي، وترددات قناة TRT 1 التي تعرض مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع كالتالى:

القمر الصناعي التردد الإستقطاب معدل الترميز معامل تصويب الخطأ
إيتويلسات Eutelsat 7°E 10928 عمودي 30000 5/6
تركسات Turksat 42°E 11042 عمودي 8400 5/6

وسيتم عرض قيامة ارطغرل الجزء الرابع أيضا على عدة قنوات أخرى، رومانية وإيرانية ويوناينية وأفغانستانية، وروسية وباكستانية، وكرواتية وألبانية وقطرية.

القنوات التي ستذيع مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع على النايل سات وعرب سات

تحديث: نظرا لما يبقى مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع من متابعة لجمهور الوطن العربي،  ونظرا لعدم القدرة في التوصل لترددات  قناة trt 1، نستعرض معكم متابعينا القنوات التي ستعرض مسلسل قيامة ارطغرل :

القنوات الفضائية المختلفة التي ستعرض مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع بخلاف قناة trt 1
القناة التردد معدل الترميز
فور شباب 11316 عمودي 27500
قطر 10971 عمودي 27500
اليرموك 11678 عمودي 27500
الشرق 11137 / 12604 أفقي 27500
وطن 11012 أفقي 27500
دعوة 10727 أفقي 27500