ارطغرل 122 : ارطغرل 122 موقع النور قيامة ارطغرل الجزء الخامس الحلقة الاولى قيامة عثمان الحلقة 1 : المغول يزحفون على قبائل الاناضول

ارطغرل.PNG
ارطغرل.PNG

مسلسل قيامة ارطغرل الموسم الخامس الحلقة 122 الاولى مترجمة اونلاين HD المسلسل التركي قيامة أرطغرل الحلقة 122 مترجمة اونلاين Dirilis: Ertugrul Bolum ، وتدور أحداث مسلسل "قيامة أرطغرل" بين ولايتي حلب وأنطاكية في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، في وقت تزامن مع وصول دفعات جديدة من قبائل الأوغوز التركية (التركمان) إلى المنطقة.

ويستعرض نزاع المغول والروم على المنطقة، حيث كان المسلمون يعانون الكثير من المشاكل في القرن الثالث عشر خاصة ضعف الخلافة العباسية، وكان العالم الإسلامي بانتظار قائد بطل، ليظهر أرطغرل متحدياً كل الظروف.

ويتناول المسلسل سيرة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، في سياق رحلة البحث عن قطعة أرض يستقر فيها مع قبيلته لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم، بعد مرحلة طويلة من الخطر وغياب الأمن والبحث وعدم الاستقرار.

والمسلسل تم إنتاجه عام 2014 وخضع المشاركون فيه لدورات مكثفة في امتطاء الخيل ورماية السهام واستخدام السيف بشكل منتظم لمدة 3 أشهر، بإشراف أشهر المدربين في تربية الخيل وفنون القتال في كازاخستان، خاصة أنه مليء بالإثارة والأحداث التي من شأنها جذب انتباه المشاهدين.

وفاز "قيامة أرطغرل" بجائزة مهرجان الفراشة التركي كأفضل مسلسل لعام 2016، وعُرض موسمين كاملين منه على قناة "تي آر تي" التركية، ويتم الآن عرض موسمه الثالث، ودائماً ما يحتل أعلى نسب المشاهدة الأسبوعية والشهرية.

ويُلاحظ الطابع الإسلامي في كافة تفاصيل المسلسل، وأنّه ليس "مجرد سرد للتاريخ"، بل إن الكاتب اعتنى باختيار ألفاظه وعباراته بدقة فائقة؛ لتتناسب مع الرسائل التي يريد إيصالها، فالدراما التركية تعكس حالة التعدد بالمجتمع التركي.

تبدأ أولى حلقات الجزء الخامس من ارطغرل في الوقت الذي جاءت فيه قبائل التركمان إلى آسيا الوسطى أو الأناضول، في فترة حكم سلاجقة الروم للمنطقة، وتدور أغلب أحداث المسلسل في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، أهمها المغول والصليبيون.

 

ملخص أحداث الحلقة 122 من قيامة أرطغرل

  1. في جديد مسلسل قيامة ارطغرل الموسم الخامس الحلقة 1 الحلقة 122 ،يبدأ الموسم الخامس من قيامة ارطغرل بعد مرور عشر سنوات من الاقامة في سوغوت وترسيخ دعائم قبيلة ارطغرل وقد انضمت معه قبائل تركية أخرى خاصة بعد غزو المغول الدموي للشرق وبالطبع أهم قبيلة هي قبيلة تشافيدار التي يتزعمها تورغوت لأنها أمانة من زوجته المرحومة أصليهان.
  2. ولن يشهد  الموسم الخامس ما سيقوم به نويان والمغول من ابادة لقبيلة جندودو وأغلب قبائل الاتراك بالشرق ومن دمار لبغداد وللخلافة العباسية ، وسيتم ذكرها فقد كاقاويل على لسان ارطغرل والمحاربين حتى يعرفها المشاهدون.
  3. وبهذا تكون بداية الموسم الخامس مأساوية فيقسم ارطغرل ومحاربيه على الانتقام من المغول وتبدا مسيرة الكفاح بهذا الموسم ، وهي الانتقام من لمغول وصد خطرهم عن الدولة السلوجقية.
  4. وبعد المذبحة سيعود ديندار وهو الوحيد الذي سينجو وسيذهب لارطغرل ويشهد عصر عثمان لكنه يتعاون فيما بعد مع المغول طمعاً في السلطة فيقتله عثمان.
  5. تعود حفصه من قونيا وبيدها ابنتها من بامسي وتكون بعمر عثمان تقريباً، عثمان سيظهر شجاعاً وسيربيه والده على الجهاد والكفاح بالسيف الخشبي في البداية وسيكون ماهراً وذكياً.
  6. سيكون جوندوز في عمر 21 عام وسيكون من اقوى المحاربين مثل بامسي وتورغوت وبمثابة قائداً للمحاربين ونائباً لارطغرل مما سيجعله سنداً لأبيه.
  7. وفيما كان غياث الدين كيخسرو يستعد لخطر المغول القادم من خارج الحدود، تتعرض سلطته إلى خطر كبير من الداخل عبر ما يعرف بتمرد الباباي. ويقود هذا التمرد رجل دين يدعى بابا عشق وهو ذو شخصية أثرت وسط تركمان الأناضول، ويلعب رجال الدين دور مهم في تحويل قسم كبير من سكان الأناضول إلى الإسلام،وقد حاولت الطبقة السلجوقية العسكرية الحيلولة دون غزو القبائل التركية للمناطق التي يسكنها المزارعين ومضايقة الدول المسيحية المجاورة، مما دفع التركمان إلى الأراضي الهامشية والمناطق الجبلية ومعظمها على الحدود.
  8. ويكون بابا عشق واحداً من الزعماء الدينيين، لكن خلافا لأسلافه، لم يكن تأثيره محدوداً على مجموعات صغيرة من القبائل، وتصل سلطة بابا عشق للأغلبية الساحقة لسكان التركمان في الاناضول. فيبدأت الثورة في المناطق الحدودية النائية في مناطق شرق جبال طوروس، وسرعان ما انتشرت بسرعة شمالا في منطقة أماسيا. ويدمر جيش السلاجقة في مالطية وأماسيا. وينتشر التمرد في قلب الأناضول في مدن كايسيري وسبسطية وتوكات والتي تصبح تحت سيطرة بابا عشق وتدعمه. وعلى الرغم من مقتل بابا عشق إلى أن التركمان يتابعون تمردهم ضد سلطة السلاجقة.
  9.  

وتترجم حلقات مسلسل ارطغرل إلى أكثر من 10 لغات، ويتم عرضة في العديد من الدول مثل تركيا، والدول العربية، ورومانيا، واليونان وتعدد الحلقة 96 من المسلسل من أعلى الحلقات مشاهدة في التاريخ عالميا و بذلك ينضم قيامة ارطغرل إلى قائمة أكثر الأعمال مشاهدة و نجاحا عالميا ومن أهم أحداث الحلقة:

تردد قناة TRT التركية والقنوات الناقلة لمسلسل قيامة ارطغرل

حيث بدأت قناة TRT التركية في عرض أولي الحلقات من قيامة ارطغرل الجزء الرابعونحن هنا من خلال موقعكم المتميز، موقع نجوم مصرية نعرض متابعينا الأعزاء تردد قناة TRT التركية الناقلة لمسلسل قيامة ارطغرل وموقعها علي الأقمار الصناعية.

 

القمر التردد معدل الترميز الاستقطاب التصويب
ترك سات 11042 8400 عمودي 5/6
يوتلسات 10928 3000 عمودي 5/6

 

موقع النور العربي يوقع عقد شراكة مع قناة TRT التركية

نظراً لنسبة المشاهدة العالية التي حققها الجزء الرابع من مسلسل قيامة ارطغرل وتصدره أولي نتائج البحث في مواقع التواصل الإجتماعي ومحركات البحث، فقد أعلنت قناة TRT التركية في وقت سابق عن توقيع عقد شراكة بين القناة وموقع النور العربي، حيث تتم إذاعة الحلقة أول مرة علي القناة، وفي اليوم الثاني يتم إعادة بث الحلقة مترجمة للغة العربية علي موقع النور.

تردد قناة وطن وقناة دعوة الناقلة لحلقات الجزء الرابع

القناة التردد معدل الترميز الاستقطاب
دعوة 10727 27500 أفقي
وطن 11012 27500 أفقي