الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

جمعية رجال الاعمال بغزة تبحث مع البرغوثي سبل إنهاء الانقسام وحل مشاكل غزة

JO1A0186.JPG
JO1A0186.JPG

غزة_ المشرق نيوز/

بحثت جمعية رجال الاعمال الفلسطينين بقطاع غزة مع الامين العام لحركة المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي، سبل النهوض بالاوضاع الانسانية والاقتصادية بقطاع غزة ،والضغط على حركتي فتح وحماس للوصول لمصالحة حقيقة تنهي الانقسام الداخلي.

جاء ذلك خلال زيارة للبرغوثي لمقر الجمعية، وأكد علي الحايك رئيس الجمعية على ضرورة تطبيق المصالحة الفلسطينية كمخرج أساسي للأزمات الاقتصادية والانسانية في القطاع، في ظل استمرار الحصار الاسرائيلي للعام الثاني عشر ،وحالة الانهيار الكامل في المنشآت الانتاجية والقطاع الخاص.

وقال الحايك إن قطاع غزة يمر بظروف مأساوية لم يشهدها الفلسطينيون منذ  نكبة عام 1948على صعيد الارتفاع الغير المسبوق في نسب الفقر والبطالة، والانهيارات المتتالية في نمو المنشآت التجارية والاقتصادية.

وأضاف الحايك أن اليأس أصبح يسيطر على أكثر من 2 مليون فلسطيني في قطاع غزة ، في ظل تعطل أكثر من 90% من المصانع والمنشآت الانتاجية، ووجود 400 ألف شخص بدون فرص عمل.

وشدد الحايك على ضرورة حل مشكلة الارجاعات الضريبية والاستحقاقات الخاصة برجال الاعمال والتجار، وإنهاء حالة الإزدواجية في الضرائب على المعابر، والتي من شأنها المساهمة بخلق نوع من الانعاش الاقتصادي السريع وإعادة تشغيل بعض المنشأة الاقتصادية والأيدي العاملة فيها.

وأشار  الحايك إلى أن اقتصاد غزة بحاجة ملحة لإنهاء مشكلة السيولة النقدية وتوقف المشاريع الدولية والتنموية والبدء بمشاريع تشغيل فعلية تساهم في حل مشكلتي الفقر والبطالة في البلاد.

وشكر الحايك جهود جمهورية مصر العربية في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وحرصها الدائم لتطبيق المصالحة وإنهاء حالة الانقسام الداخلي بين حركتي فتح وحماس،ومتابعة الاحتياجات الانسانية في قطاع غزة، رغم الظروف الامنية التي تشهدها محافظة سيناء.

من جهته قال الامين العام لحركة المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي إن الاوضاع الانسانية في قطاع غزة أصبحت لاتطاق في ظل حالة الانهيار الكامل التي يشهدها الاقتصاد الفلسطيني بفعل تواصل الانقسام والحصار الاسرائيلي.

وأكد البرغوثي على ضرورة تقديم تسهيلات سريعة لأهالي غزة ورفع الاجراءات المتخذة بحقهم، مطالباً الفصائل الفلسطينية بضرورة التحرك العاجل لتشكيل حكومة وحدة وطنية كمخرج أساسي لترتيب البيت الفلسطيني  وإنهاء حالة الانقسام الداخلي المتواصل بين حركتي فتح وحماس.

ودعا البرغوثي لضرورة تحديد موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية وفق جدول زمني تحدده حكومة الوحدة الوطنية، وتشكيل قيادة موحدة تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية.

وطالب المجتمع الدولي والحكومة لضرورة دعم القطاع الخاص والتخفيف من حدة الازمات الانسانية في القطاع مثمناً دور رجال الاعمال في تعزيز صمود الاقتصاد الفلسطيني رغم المشاكل والازمات التي يعاني منها.