تعليم غزة تفصح عن تفاصيل امتحان مزاولة المهنة

تعليم غزة تفصح عن تفاصيل امتحان مزاولة المهنة
تعليم غزة تفصح عن تفاصيل امتحان مزاولة المهنة

غزة  / مشرق نيوز

كشف مدير دائرة الإشراف بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة، زياد المدهون، عن تفاصيل امتحان مزاولة المهنة الذي سيجري في الثاني من مايو المقبل.

وقال المدهون خلال لقاء نظمه الملتقي التربوي لتوضيح ماهية اختبار مزاولة مهنة التعليم بالتعاون مع الوزارة ،الأحد، إن الاختبار سيحتوي علي 100 سؤال اختيار متعدد، سيجيب عليها المتقدم خلال ساعتين، موضحاً أنه سيكون ورقياً وليس محوسباً، نظراً لقلة الإمكانيات لدي الوزارة.

وأشار إلي أن الاختبار سيكون في مجال التربية فقط بشكل عام، منوهاً إلى أن من يحق له التقدم للاختبار يجب أن يكون خريج تربية أو حاصل علي دبلوم تربية من أي كلية أو معهد مصرح به من وزارة التعليم ، بمعدل جيد على الأقل .

وأفاد المدهون أن عملية التصحيح ستجري عبر الماسح الضوئي حتى لا يُظلم أحد، لافتاً إلى أن الاختبار سيكون علي قدر من الصعوبة للتمييز بين المتقدمين حسب خبرتهم وذكاؤهم العقلي.

ولمن فاتهم التسجيل، بيّن المدهون أن هناك أيام أخري للتسجيل في أيام 17 و18 و19 من الشهر الجاري.

ونوه إلى أن نجاح المتقدم في اختبار المزاولة لا يعني أنه حصل رسمياً علي وظيفة مدرس، بل هو مقدمة لاختبار التوظيف الذي يختلف كلياً عنه حيث يهتم بمجال التخصص لكل متقدم .

و بين أن اختبار التوظيف سيتكون من 50 سؤال اختيار متعدد، وسيجري بعده سلسلة مقابلات لفحص مهارات الكتابة والأداء وطريقة العرض لكل مدرس مما يوفر لدينا مدرسين أكفاء منتقين من أفضل التخصصات.

وفيما يتعلق باختيار المعلمين، أوضح المدهون أن من سيجري قبوله سيكون تحت مسمي " معلم جديد" لمدة 3 سنوات وسيخضع للإشراف والمتابعة من قبل الوزارة حتى يحصل علي تقييم معين، وسيصبح "مدرس أول" لمدة 10 سنوات، ثم يرقي إلي "مدرس خبير" حسب أهليته وكفاءته وفق معايير معينة .

وبين أن تلك الترقيات سيتبعها امتيازا مادية ومعنوية تختلف من مدرس لآخر .

وكانت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة أعلنت عقد امتحان مزاولة مهنة التعليم، والذي يهدف إلى قياس مجموعة المعارف والمهارات التربوية والثقافية اللازمة لمهنة التعليم، علماً بأن من يجتاز هذا الامتحان سيمنح شهادة مزاولة مهنة التعليم والتي تعتبر شرطاً مبدئياً للتقدم لوظيفة معلم جديد.