مزارعون بغزة يتلفون كميات من الاعشاب والبهارات

مزارعون بغزة يتلفون كميات من الاعشاب والبهارات
مزارعون بغزة يتلفون كميات من الاعشاب والبهارات

غزة  / مشرق نيوز

أتلف مزارعون في غزة كميات من الأعشاب والبهارات التي كانت مخصصة للتصدير وذلك بسبب إغلاق إسرائيل لمعبر كرم أبو سالم منذ أسبوع.

وأوضح محمد زويد مسؤول التسويق في مشروع دعم المحاصيل التصديرية أن المزارعين قاموا بإتلاف ما يقارب 3 أطنان من النعناع، وطنا من الريحان كانت مجهزة لتصديرها الى دول أوروبا، مبيناً أنها أصبحت غير صالحة للاستخدام بعد مكوثها ما يقارب أسبوعاً بانتظار فتح المعبر.

وبين زويد أن من بين المزروعات التي تم إتلافها عشبة "المرمية" والتي كانت معدة للتصدير لأول مرة هذا العام، بالإضافة إلى عشبة "الطرخون" والتي لا تسوّق محلياً إنما تصدر للخارج وأكد أن هذه الأعشاب قابلة للتلف سريعاً، مبيناً أن الاستخدام المحلي لهذه الأعشاب قليل، وأن الكميات الموجودة تزيد عن حاجة السوق ما يستدعي تصديرها.

وأشار إلى أن إغلاق معبر كرم أبو سالم يؤثر بشكل كبير على المزروعات خصوصاً اذا تم قطفها واعدادها للتصدير.

الى ذلك دعا النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار وراجي الصوراني رئيس مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان إلى توسيع شريحة التضامن الدولي والأوروبي مع الشعب الفلسطيني من المستوى الشعبي إلى البرلماني والرسمي.

وأكد في مشاركة عبر الاتصال المرئي في مؤتمر لحركة التضامن الدولية بلندن أن العمل التضامني الدولي والأوروبي هام جداً للتأثير على الاحتلال داعياً إلى توسيع وتطوير جهدهم لتلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وشدد الخضري على أن الاحتلال يحاصر غزة ويستولي على الضفة الغربية والقدس المحتلة ويعزلهما ويضيق على الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، ويمنع أي تواصل بين غزة والضفة للقضاء على أي أمل بدولة فلسطينية.

وشرح الخضري للمشاركين في المؤتمر آثار تشديد الحصار على غزة، مؤكداً في الوقت ذاته أن الشعب لن يتخلى عن أرضه رغم ألمه ومعاناته.

من جهته قال الصوراني " لن نسمح بشريعة الغاب أن تسود كما تريد إسرائيل.. نريد شريعة القانون الدولي والقانون الإنساني أن تسود".

واعتبر الصوراني خلال مشاركته أن استمرار الحصار على غزة والتهويد في القدس وعزل الضفة الغربية عار على أوروبا وأمريكا والأمم المتحدة لأن ذلك غير إنساني وغير قانوني وعقاب جماعي وأضاف " القدس ما زالت تهود وتحاصر، وقرار محكمة العدل العليا الخاص بالجدار لا يُفعل في الوقت الذي انتهى فيه الجدار من البناء".

وشدد على أن الأسرى الفلسطينيين يعاملون معاملة سيئة ومذلة لكرامتهم وإنسانيتهم ويجب وضع حد لهذه الجرائم والسياسة الإسرائيلية بحق كافة شرائح الشعب الفلسطيني.