مسؤول بالشرطة: ضبطنا مهربين للحشيش يخبؤونه داخل فروش الأسماك ومراهم العلاج

الحشيش.jpg
الحشيش.jpg

مسؤول بالشرطة: ضبطنا مهربين للحشيش يخبؤونه داخل فروش الأسماك ومراهم العلاج

غزة – المشرق نيوز-محمد المدهون

يتعرض قطاع غزة إلى محاولات شرسة من ضباط المخابرات الإسرائيلية وضعاف النفوس من التجار في حربها ضد الشباب الفلسطيني عبر نشر المخدرات بأنواعها كافة، ورغم هذه المحاولات الشرسة، والحملات التي تتوقف، تقف العيون الساهرة من مديرية مكافحة المخدرات متيقظة في وجه هذه الأعمال التخريبية، والتي باتت تبدع في كيفية ضبط المخدرات المهربة، وطرق المروجين الغريبة في إخفائها، ممن باتوا يستخدمون أساليب وطرق غير معهودة وقد تكون صادمة.

وحققت شرطة مكافحة المخدرات نجاحات في الكشف عن أغلب هذه الطرق، فإن تجار المخدرات ومروجيها ولازالوا يبتكرون المزيد من الطرق في الاتجار بها.

قصص كثيرة ومحاولات لا تخطر على بال بشر في إخفاء هذه المخدرات، فتارة يضعون المواد المخدرة داخل مغلفات مواد غذائية "شبسي"، وتارة يخلطون "فروش الحشيش" وسط الأسماك، مستغلين صعوبة تفتيشها بالأيدي، وأخرى باستخدام النفق الراجع أو "التفريعات السرية، وغيرها من المحاولات التي حدثنا بها الملازم اول أحمد جمعة الباشا رئيس قسم الاعلام في المديرية، في حديثه مع الزميل في صحيفة- المشرق نيوز، محمد المدهون.

من أين تأتي المخدرات لغزة، وكيف طرق تهريبها؟

اما من خلال البحر او من خلال المعابر التي تسيطر عليها سلطات الاحتلال الاسرائيلية  ككرم ابو سالم ومعبر بيت حانون- ما يعرف بحاجز إيرز، وهناك طرق كثيرة منها، داخل اجهزة كهربائية وفي اطار مركبات السيارات ومولدات الكهرباء ومعدات المخراز الاسرائيلي وداخل اصابع البرهم اخرها .

*هل هناك خطة لعمل المكافحة مع المروجين؟

نعم, لدينا خطة تشمل اقامة حواجز وكمائن وتفتيش بيوت المروجين، حيث نتعامل مع 3 فئات من التجار والمهربين وهي الاخطر، وفئة المروجين، وفئة المدمنين.

*من المسؤول الاول عن تهريب المخدرات الي قطاع غزة؟

بكل تأكيد الاحتلال الإسرائيلي عندما يسمح بدخولها عبر معبر كرم ابو سالم أو حاجر بيت حانون، واستنادا علي اجراءات ونتائج التحقيق تبين ان الاحتلال طلب من تجار المخدرات اغراق قطاع غزة بالمخدرات مستهدف فئة الشباب.

  • ما انواع المخدرات التي تدخل قطاع غزة؟

انواع المخدرات . ( حبوب الترامادول , وحبوب السعادة , والحشيش )

بينما يخلو قطاع غزة من انواع تعد الأخطر وهيا (الكوكائين والهيروين والكودانين )

  • *ما هي الخطوط التي تقدما المكافحة لتجنب أنتشار المخدرات؟

 تنظيم حملات توعية داخل مدارس الثانوية ,عام 2017 -2018، وتستهدف اكثر من 60 ألف طالب وطالبة، وجملة توعية تعليمية خاصة بالمراكز والنزلاء (المساجين) في التأهيل والاصلاح في جميع محافظات قطاع غزة وتم استهداف اكثر من 1300 نزيل، حملة توعية داخل مساجد قطاع غزة ، حملة توعية لجميع مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة .

  • *ما هي النصيحة التي تقدمها للمدمنين والشباب؟

_المدمنين تسليم نفسه من تلقاء ذاته ويتم علاجه بكامل السرية التامة مجانا رغم التكلفة ,وعدم مسائلته قانونيا _مستندا الي القانون رقم 7 لعام 2017 .

  • *كيف يتم التعامل مع النزلاء المدمنين لتخلص من الامان داخل السجن؟

يقدم لهم علاج وتأهيل بعض المدمنين في مركز (القطام ) لعلاج المدمنين وهو الوحيد في قطاع غزة ويتبع لنا ومقره في معسكر جباليا .

  • *هل يوجد اقبال علي المركز؟

نعم , المركز يستقبل عشرات المدمنين ويتم علاجهم وتأهيلهم ودعمهم نفسيا الي حين الشفاء التام .

ونوه الي ان تكلفة العلاج قد تصل الي 3 ألاف دولار , ويختلف حسب درجة الادمان والمدة العلاجية قد تصل الي 3 سنوات حسب درجة المدمن، واكد ان ملاحقة المروجيين والتجار مستمرة وقوية جدا ,وبين ان ما جري ضبطه من مخدرات في عام 2017 , والنصف الاول من العام الحالي _ يعادل ما تم ضبطه في الاعوام التي سبقت هذين العامين.

  • *ما هيا المعيقات التي تواجهكم؟

عدم وجود مراكز معالجة (فطام)بالمواصفات الدولية الحديثة، قلة الامكانات المادية، الامكانات الطبية. عدم وجود أجهزة الكشف عن المخدرات .

 

 

انتهت المقابلة