حجاج يتعقبون "طريق الهجرة النبوية" عبر خرائط google

at-041-01.jpg
at-041-01.jpg

بعد موسم حج كل عام، وبعد أداء مناسكهم، يبدأ حجاج كثيرون في استغلال وقتهم لزيارة المعالم النبوية الشريفة في الحرمين الشريفين، للتعرف على جوانب مهمة من التاريخ اﻹسلامي، الذي تزخر به المدينتين المقدستين.

ومن أهم المعالم التي يقصدها الحجاج في مكة، غار حراء، الذي نزل فيه الوحي على النبي الكريم، وكذلك غار ثور، الذي انطلقت منه الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة، وغيرها من المواقع الشهيرة في التاريخ اﻹسلامي.

وفي هذه اﻷيام، بعد قضاء الحجاج مناسكهم، يمضي الكثيرون وقتهم في زيارة هذه الآثار والمواقع للوقوف عليها، ومن أهمها حديثا "طريق الهجرة النبوية" من مكة إلى المدينة، الذي تم تحديده بدقة عبر إحداثيات تمت الاستعانة فيها بخرائط google.

ويقوم التطبيق "hislo' وعبر خرائط غوغل وعشرات الصور بإرشاد الزوار بالطريق، والتعريف بكل محطة مر بها النبي الكريم وأصحابه، وما جرى فيها من مواقف أو مصاعب، وغير ذلك.

وفي تصريح لهم قال القاضي إن التطبيق نجح إلى حد بعيد بعد استعانة زوار الحرمين وعشاق الآثار به، للتعرف على التاريخي الجغرافي الثري للملكة، بجانب اهتمامه بآثار عدد من الدول اﻹسلامية.

وأكد أن المملكة العربية السعودية والجهات المسؤولة تبذل جهدا كبيرا من أجل رقمنة وإتاحة هذا التاريخ والتراث للعالم أجمع، بما يتماشى مع تطلعاتها في رؤية 2030.