بالتفاصيل.. خطة أوروبية شاملة لربط مناطق ج بغزة والضفة الغربية بعيدا عن "اسرائيل"

مناطق ج والضفة الغربية وغزة.jpg
مناطق ج والضفة الغربية وغزة.jpg

القدس المحتلة / المشرق نيوز

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية نقلا عن مصادر سياسية اسرائيلية، أن الاتحاد الأوروبي يعد خطة شاملة لربط  مناطق ( ج ) بالضفة الغربية وقطاع غزة دون علم اسرائيل.

ووفق الصحيفة، فإن الخطة التي يعكف الاتحاد الأوروبي على تنفيذها تشمل مجال البنية التحتية والنقل والمواصلات

وبحسب صحيفة معاريف العبرية، فإن الخطة تهدف إلى إقامة مطارات جوية وبحرية وسكك حديد وشق طرق تربط مناطق (ج) بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادرها الإسرائيلية، أن الأوروبيين لديهم خطة شاملة لربط جميع مدن الضفة الغربية بما في ذلك المناطق المصنفة (ج)، والخاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية، مع القدس المحتلة وقطاع غزة، بالاتفاق مع الفلسطينيين دون إشراك جهات الإسرائيلية، مثل الإدارة المدنية أو الحكومة.

وأشارت الى أن ذلك المشروع سينفذ حتى عام 2045 بعد تخطيط استمر 18 شهرًا.

واعتبر مصدر سياسي إسرائيلي أن هذا التحرّك يعدّ تدخلاً سافرًا لم يسبق له مثيل في شؤونها خاصةً وأن مناطق (ج) تقع تحت المسؤولية الأمنية والمدنية الإسرائيلية.

وقالت مصادر في وزارة الجيش إن الاتحاد الأوروبي لم يطلع الإدارة المدنية أو جهات أخرى في إسرائيل على هذه الخطة، رغم شمولها لأماكن تقع تحت السيطرة الإسرائيلية لا سيما شرقي القدس.

و أكد وزير النقل والمواصلات يسرائيل كاتس أنه تلقى نسخة عن الخطة منذ نحو عام وعبّر عن رفض إسرائيل لها، مشددًا على أنها لن تسمح بربط غزة مع الضفة وأنه يعمل على خطة أخرى لفصل غزة تمامًا، ومنحها منفذًا بحريًا تحت إشراف العالم بعيدًا عن إسرائيل.