بالصور: فلسطيني يبني أربعة مساجد على نفقته الخاصة برومانيا

مسجد رومانيا 1.jpg
مسجد رومانيا 1.jpg

بالصور: فلسطيني يبني أربعة مساجد على نفقته الخاصة برومانيا

بوخارست / المشرق نيوز/ عبد الهادي مسلم

من المعروف في ديننا الإسلامي أن عمارة المساجد سواءً بإقامتها أو ترميمها أو صيانتها في اي بلد إسلامي تدخل في الصدقة الجارية سواء من يقوم بها فاعل خير او متبرع وله الأجر والثواب فما بالكم إذا كان تشييدها في بلد غير مسلم فسيكون الأجر والثواب من الله مضاعف.

ومن المعتاد في هذه الدول ان من يتبرع ويتكفل في بناء هذه المساجد  فاعلين خير من دول غنية ولكن هذه القاعدة لا تنطبق في كل الظروف لأنه لربما يكون المتبرع من دولة فقيرة أو تحت الاحتلال وهذا ينطبق على رجل مسلم عربي فلسطيني وطني مقيم منذ عشرات السنوات في دولة رومانيا  هو الدكتور محمد عياش ممثل السيد الرئيس للجاليات في أوروبا وعضو المجلس الوطني والذي تمكن وبجهود ذاتية ومن ماله الحر وبتوجيهات من السيد الرئيس " ابو مازن "  من تشييد أربعة مساجد في مختلف انحاء هذه الدولة التي تربطها علاقات قوية مع دولة فلسطين  منها ثلاثة مساجد  شيدها على شواطى البحر الأسود  بحكم انه يعيش فيها اقلية مسلمة من الجاليات العربية والإسلامية خاصة من أبناء الجاليه التركيه التتريه حيث تتواجد باغلبيه هناك والمسجد الرابع الذي اقامه الدكتور عياش على نفقته الخاصة فهو فى مدينه بوخارست حيت يصلى فيه جميع السفراء العرب والمسلمين والطلاب والجالية ألعربيه والمسلمه وأطلق عليه  اسمه مسجد "عياش.

مسجد رومانيا 2.jpg
 

وكان قاضي القضاة السابق الشيخ الدكتور تيسير التميمي قد افتتح في مدينة كونستانسا الرومانية على شاطىء البحر الأسود يوم السبت 15 تشرين الثاني 2008، مسجد القدس الذي شيد على نفقة رجل الأعمال الفلسطيني الدكتور محمد عياش، وذلك في الذكرى العشرين لإعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني.

صاحب المبادرة الخيرة الدكتور محمد عياش اوضح ان ن المساجد الأربعة التي بنيتها وبتعليمات من السيد الرئيس   في رومانيا تهدف إلى نشر الإسلام المعتدل وتمكن أبناء الجاليات المسلمة من تأدية الصلوات بحرية كاملة بالاضافة إلى تعلم مبادىء الإسلام الحنيف.

وأضاف أنني ساقول ما قاله الرئيس يوما لى: الفلسطينيون برعوا في أماكن تواجدهم وهذا دليل على انهم قادرون على بناء وطنهم

مسجد رومانيا 3.jpg
 

واعتبر عضو المجلس الوطني ان بناء هذه المساجد هي بمثابة   هدية من الشعب الفلسطيني للشعب الروماني وأن جهده الشخصي يندرج في إطار رؤية الشعب الفلسطيني كشعب مسلم متسامح يكون نموذجا لكل شعوب العالم.

وأكد ممثل السيد الرئيس للجاليات في أوروبا انه لا يبغى من وراء هذا العمل الشهرة بقدر نيل الأجر والثواب من الله.

وأضاف كم اكون سعيدا عندما أشاهد طوابير من أبناء الجاليات يؤمون هذه المساجد لتأدية الصلوات بحرية.

وختم قائلا: الحمد لله الذي انعم علي لكي اقوم ببناء هذه المساجد "

مسجد رومانيا 4.jpg
 

ويعتبر الدكتور محمد عياش من رجالات الأعمال الذين لهم بصمات في تنفيذ العديد من المشاريع خاصة الاسكانية منها في رومانيا أول فلسطيني مقيم في أوربا يبني أربعة مساجد على نفقته الخاصة  

ومن الجدير ذكره ان د. عياش جرح وأسر في سجون الاحتلال الاسرائيلي ثم أبعد عام 1971 , وهو شقيق الشهيد فواز عياش الذي قتل الحاكم العسكري الاسرائيلي في غزة وتبوأ الدكتور عياش مناصب عديدة منها عميد الجالية الفلسطينية في رومانيا وشغل منصب عضو الهيئة المسيحية الإسلامية للدفاع عن القدس والمقدسات  وممثل السيد الرئيس للجاليات في أوروبا  واخيرا عضو المجلس الوطني الفلسطيني

انتهى