الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

توقعات بتخفيف سلطات الاحتلال القيود المفروضة على قطاع غزة

كرم ابو سالم.jpg
كرم ابو سالم.jpg

القدس المحتلة / المشرق نيوز

رجحت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن تعلن سلطات الاحتلال الاسرائيلي تخفيف ا لقيود المفروضة على حركة البضائع في معبر كرم ابو سالم وزيادة مساحة الصيد قبالة شواطئ غزة خلال الأيام القليلة المقبلة، في محاولة لتطبيق "التفاهمات التي توصّلت إليها حركة حماس ومصر مساء الجمعة".

ووفق الصحيفة، فإن القيادة الأمنية الإسرائيلية ستوجه توصياتها للقيادة السياسية لتخفيف المعاناة الانسانية في القطاع بعد تشديد عقوباتها باغلاق معبر كرم ابو سالم قبل نحو أسبوعين.

كما تشير تقديرات الأجهزة الأمنية أن على إسرائيل أن تتخّذ خطوات لـ"بناء الثقة"، بالأساس أمام مصر التي أوضح الاحتلال لها، خلال الاتصالات التي أسفرت عن التهدئة، مساء الجمعة، أنه "لن يتفهّم" أيّة أحداث أمنيّة تجري على هامش مسيرات العودة، مثل إطلاق نيران القناصة أو قصف المدن المحيطة بغلاف غزّة، وأن حركة "حماس" ستتعرّض لـ"عواقب وخيمة" حال حدث ذلك، وفق ما ذكر موقع "عرب 48".

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيليّة، لم تسّمها ولم توضح إن كانت عسكريّة أم سياسيّة، قولها إن حركة حماس أنهت المواجهة الأخيرة بجملة إنجازات، هي: عودة مسار المصالحة الفلسطينيّة إلى الواجهة؛ تشجيع المجتمع الدولي لإعادة تأهيل البنية التحتيّة لغزّة والضغط باتجاه تخفيف الأزمة الإنسانيّة؛ بالإضافة إلى بقاء الحركة المسيطر الوحيد على قطاع غزّة.