حصاد جمعة "من غزة للضفة": شهيدان ومئات الاصابات بينهم مسعفين (بالصور)

مسيرات 2.jpg
مسيرات 2.jpg

غزة/ المشرق نيوز

أكد الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة استشهاد مواطنيْن فلسطينييْن برصاص الاحتلال الاسرائيلي، فيما أصيب 415 آخرين، خلال مشاركتهم في مسيرات العودة اليوم الجمعة، على الحدود الشرقية لقطاع غزة، والذي حمل اسم "من غزة الى الضفة وحدة دم ومصير مشترك".

وقد أفاد القدرة باستشهاد الطفل ياسر أمجد موسى أبو النجا (14 عاما) من منطقة معن، جراء إصابته بعيار ناري في الرأس شرق خانيونس جنوب القطاع، فيما استشهاد المواطن محمد فوزي محمد الحمايدة (24 عاما)، متأثرا بجراحه التي أصيب بها في البطن شرق رفح.

وفي إحصائية الاصابات، أكد القدرة بأن هناك 310 مواطنين أصيبوا بجراح مختلفة والاختناق، بينهم ثلاثة مسعفين، و136 حالة تم تحويلها الى المستشفيات لتلقي العلاج، فيما هناك 279 آخرين تم علاجهم ميدانيا.

وأشار إلى أنه من بين الاصابات، ثلاثة اصابات من بين الطواقم الطبية، و11 طفلا، وفتاتان.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد استهدفت سيارة اسعاف فلسطينية بقنابل الغاز، مما أسفر عن اصابة طاقمها بالاختناق، شرق مدينة غزة.

وقام الشبان المتظاهرين بإشعال الإطارات المطاطية وأطلقوا الطائرات الورقية التي تؤرق الاحتلال الإسرائيلي لما لها من تأثير في إشعال الحرائق في المحاصيل الزراعية الإسرائيلي في مستوطنات "غلاف غزة".

وفي خانيونس، تمكن شبان من الاقتراب من السياج الحدودي وقص جزءًا منه.

وأطلقت الهيئة الوطنية العُليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، على الجمعة الرابعة عشر للتظاهرات السلمية، اسم "من غزة إلى الضفة وحدة دم ومصير مشترك"، للتأكيد على وحدة الشعب في كافة أماكن تواجده، ووحدة الدم والمصير المشترك في مواجهة المؤامرات التصفوية للقضية الفلسطينية".

وأكدت الهيئة، خلال مؤتمر صحفي سابق، على أن "سلمية مسيرة العودة الرافضة الاحتلال وسياساته الإجرامية العنصرية، والرافضة لكل المحاولات الأمريكية لفرض حلول تنتقص من حقوق شعبنا الوطنية".

ومنذ 30 آذار/ مارس الماضي يخرج الفلسطينيون في مسيرات سلمية على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، مطالبين بالعودة إلى ديارهم التي هُجر منها أجدادهم قسراً من قبل العصابات الصهيونية عام 1948، وتأكيداً على رفضهم للمؤامرات التصفوية لحقهم وقضيتهم.

وأسفر الإرهاب الإسرائيلي الذي يمارسه جيش الاحتلال الإسرائيلي على حدود قطاع غزة إلى استشهاد 133 مواطناً وإصابة الآلاف بجراح مختلفة، بينهم إصابات خطيرة ، وحالات بتر في الأطراف العلوية والسفلية.