الإعلام الإسرائيلي يرصد "نجاحات وإخفاقات" جولة أوباما

الإعلام الإسرائيلي يرصد "نجاحات وإخفاقات" جولة أوباما
الإعلام الإسرائيلي يرصد "نجاحات وإخفاقات" جولة أوباما

القدس المحتلة / مشرق نيوز

رصد الإعلام الإسرائيلي ما وصفه بـ"النجاحات والإخفاقات" التي خرجت بها إسرائيل في ضوء جولة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمنطقة الشرق الأوسط والتي انتهت مساء امس السبت. 

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن زيارة أوباما كانت "تاريخية" بالفعل، لكنها رأت في الوقت نفسه أن الأيام القادمة ستكشف عن "ضعف غير مسبوق في أداء الحكومة خاصة في الملفات الإستراتيجية".  

واستندت الصحيفة في ذلك إلى "ما ظهر من أن المتحكم الوحيد في تفاصيل الزيارة نتنياهو مع غياب واضح للائتلاف الحكومي الشريك والمعارضة أيضًا على حد سواء"، بحسب قولها. 

كما أشارت القناة العاشرة الإسرائيلية إلى أن "الضعف في أداء الحكومة الإسرائيلية" سيتجلى في ملفات إيران، والعملية السلمية، والعلاقة مع تركيا، وملف حزب الله، وغزة بعد نهاية زيارة الرئيس الأمريكي. 

واعتبرت عدة صحف إسرائيلية الموقف الإسرائيلي المفاجئ بالاعتذار لتركيا يصب في جانب "النجاحات"، فرأت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن العلاقة مع دولة مثل تركيا مهمة للغاية في ظل الانهيار المتسارع في أمن المنطقة، مشيرة إلى أن تركيا باتت الأكثر قدرة على لعب دور إستراتيجي فيها. 

ورأت الصحيفة أن زيارة أوباما بالفعل نجحت في "عزل موقف المتشددين في إسرائيل والرافضين للاعتذار لتركيا"، ما يصب في جانب النجاحات. 

وفيما يتعلق بملف العلاقة المسقبلية بين إسرائيل وأمريكا، رأت الصحيفة أن الزيارة حسمت الأمر إلى خلق قناعة لدى الولايات المتحدة بأن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في المنطقة "الأكثر توافقًا معها في سياساتها، وكذلك كشفت الزيارة عن قدرة اللوبي اليهودي في الضغط على السياسة الأمريكية ضد أي محاولة للمس بثوابت العلاقة بين الدولتين". 

وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تظل النتائج "محكومة بقدرة الأطراف على ضبط إيقاع العلاقة في حال وقوع أي أزمات متوقعة في المستقبل". 

أما ثالث الإنجازات، بحسب الصحيفة نفسها، فهو ما تعهد به الرئيس الأمريكي بمواصلة الدعم لإسرائيل خاصة في الجانبين المالي والعسكري والأهم هو عدم المس بالمساعدات الموجهة لوزارة الدفاع. 

أما أهم الإنجازات، بحسب صحيفة "إسرائيل اليوم"، فهو "القناعة الأمريكية الجديدة بأن أي حل مستقبلي للصراع الإسرائيلي العربي يجب أن يقوم على قاعدة يهودية الدولة التي ظلت محور خلاف في ولاية الرئيس الأمريكي الأولى"، وفق الصحيفة. 

كما تطرقت الصحف الإسرائيلية كذلك إلى ملف "الإخفاقات" في جولة أوباما فتحدثت صحيفة "هآرتس" عن الفشل "في التقارب حول الملف الإيراني وكيفية التعامل معه خاصة في ظل إصرار واشنطن على أن خيار التعاطي مع إيران سيظل تحت عباءة الإجماع الدولي".  

وأشارت الصحيفة إلى أن الزيارة انتهت بأن "إسرائيل في هذا الملف ما هي إلا دولة متلقية لما ستجمع عليه الولايات المتحدة مع الدول العظمى" .  

أما الفشل الثاني بحسب القناة العاشرة الإسرائيلية فهو "العجز الواضح في بلورة رؤية محددة لدى الدولتين في التعاطي مع الملف السوري خاصة في حال انهيار الدولة السورية مع تعاظم مؤشرات بروز دور الحركات الإسلامية القريبة من الفكر الجهادي"، بحسب القناة.  

بينما وضعت صحيفة "هآرتس" هذا الملف في جانب "النجاحات"، فقالت إن الجانبين اتفقا على "التوافق حول التحرك في الملف السوري والتعاطي مع حزب الله في المرحلة القادمة، لكن تحت سقف التنسيق المشترك بين الدولتين".  

أما الملف الفلسطيني فتباينت مواقف وسائل الإعلام الإسرائيلية في تقييم انعكاس جولة أوباما عليه، وقالت صحيفة "هآرتس" إن "الولايات المتحدة باتت مقتنعة بأن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يحتاج إلى كثير من العمل لإنجازه وهو أمر جيد وناجح" ، لكن هذا لا يمنع "الإخفاق" بعدم وجود تقدم ملموس خلقته الزيارة.  

لكن أهم نقاط الفشل، بحسب ما كتبه محللون سياسيون في عدة صحف اليوم، هو "غياب المنهجية العملية في إدارة الملفات الإستراتيجية المشتركة بين البلدين، واكتفاء أوباما في جولته بتوزيع المنح المالية على الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل".