النتائج الرسمية للانتخابات اللبنانية الإثنين 7/5/2018 موقع وزارة الداخلية اللبنانية- فوز ساحق للثنائي الشيعي أمل وحزب الله

النتائج الرسمية للانتخابات اللبنانية الإثنين 7/5/2018 موقع وزارة الداخلية اللبنانية-  فوز ساحق للثنائي الشيعي أمل وحزب الله
النتائج الرسمية للانتخابات اللبنانية الإثنين 7/5/2018 موقع وزارة الداخلية اللبنانية- فوز ساحق للثنائي الشيعي أمل وحزب الله

لبنان - المشرق نيوز

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات اللبنانية ، تقدم لوائح المقاومة وحلفائها التي قد تفوز بأكثر من نصف المقاعد. كما تشير النتائج غير الرسمية إلى إمكان حصول رئيس الوزراء سعد الحريري على أكبر كتلة في البرلمان، حيث جرت الانتخابات وفقاً لنظام انتخابي نسبي.

وأعلن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق أن نسبة الاقتراع غير الرسمية في لبنان بلغت 49،20 بالمئة.

وفي مؤتمر صحافي له بعد منتصف الليل اعتبر المشنوق أن عملية الاقتراع كانت بطيئة من قبل الناخبين بسبب طبيعة القانون الجديد، معتبراً أن من لم يقترع يتحمل مسؤولية الاّ يعترض في المستقبل على أداء السياسيين.

وقال "نحتاج لقانون انتخابي يحفظ النسبية ويحد من تاثير الطائفية".

يأتي ذلك في وقتٍ تستمر فيه عمليات فرز الأصوات حيث وأن النتائج شبه النهائية لدائرة صيدا جزين تشير إلى ان لائحة "لكل الناس" حصلت على مقعد،  في وقتٍ حصلت فيه اللائحة التي ترأسها النائب بهية الحريري على 14788صوتاً.

results.jpg
 

وفي بيروت، قال مراسلنا إن لائحة المقاومة وحلفائها قد تحصل على 4 مقاعد نيابية في بيروت الثانية، مشيراً إلى أن الأرقام تشير إلى أن مرشح حزب الله أمين شري تقدّم على رئيس الحكومة سعد الحريري بالأصوات التفضيلية،

وفي السياق، قال مراسلنا إن الأرقام تشير إلى أن "لائحة لبنان حرزان" قد تحصل على مقعدين في بيروت الثانية، حيث تشير الأرقام الأولية إلى أن "لائحة المستقبل لبيروت" قد تحصل على 5 مقاعد في بيروت الثانية.

وبحسب مراسلينا فقد بات من شبه المحسوم فوز المرشحتين بوليت ياغوبيان وجمانة حداد في دائرة بيروت الأولى.

وإلى شمال لبنان حيث أشارت النتائج غير الرسمية إلى أن "لائحة العزم" تتقدم على اللوائح الأخرى، بينما تقول النتائج غير الرسمية إن اللائحة التي يترأسها الوزير فيصل كرامي قد تحصل على مقعدين.

النتائج الاولية في بعلبك - الهرمل وزحلة ، فقد أعلن مسؤول حزب الله في بعلبك ، عن فرز 74 قلماً في بعلبك - الهرمل من اصل 584 قلماً، لافتاً الى أنّ لائحة الامل والوفاء نالت 21168 صوتاً ولائحة الكرامة والانماء 3668 صوتاً .

اما في دائرة زحلة فقال انه تم فرز 40 قلماً، مشيراً الى أنّ لائحة الخيار والقرار نالت 5681 صوتاً ولائحة زحلة قضيتنا 2599 ولائحة زحلة الكل 3580، موضحاً انّ نسبة تصويت الطائفة الشيعية تجاوزت 62،6% وهذا مؤشر واضح على تأييد المقاومة..

بعد فرز 33905 أصوات في دائرة جبل لبنان الاولى (كسروان - جبيل)، جاءت النتائج الأولية في كسروان جبيل على الشكل التالي: