في إجراء طبي نادر

اطباء مستشفى الدرة ينقذون حياة طفل باستخراج بالون من القصبة الهوائية

عملية الطفل.jpg
عملية الطفل.jpg

في إجراء طبي نادر

اطباء مستشفى الدرة ينقذون حياة طفل باستخراج بالون من القصبة الهوائية

غزة / المشرق نيوز

تمكن طاقم اطباء مستشفى الشهيد محمد الدرة للأطفال من انقاذ حياة الطفل حمزة الريفي الذي يبلغ من العمر عاما واحدا وهو من سكان حي التفاح بغزة، بعد ان انزلق بالون مطاطي في فمه ومن ثم إلى القصبة الهوائية ما أدى لمنع دخول الهواء إلى الرئتين، فأصبح لون جسده أزرقا جراء نقص الأكسجين.

د كان د. خالد الكردي متواجدا في قسم الاستقبال والطوارئ حين وصل الطفل، وعلى الفور بدأت عملية الإنعاش ووضع أنبوب بالقصبة الهوائية الا ان ذلك كان غير مجديا لأن البالون كان يسد مجرى التنفس من الأسفل، ولوحظ على الطفل عدم صعود ونزول صدره رغم إعطائه كمية من الهواء .

يقول د. خالد" في مثل هذه الحالات الوقت يحسب بالثانية ولا مجال للتأخير"، ويضيف الممرض محمد أبو شعبان" لقد كنا في هذه اللحظة نسابق الزمن حتى يرجع تنفس الطفل".

وتابع د. خالد بأن اتخاذ القرار السريع والأكثر صوابا مهم جدا في هذه اللحظات لذلك قررت أنا وزملائي الأطباء والتمريض بإجراء فتحة في القصبة الهوائية رغم أنه لا يوجد لدينا في مستشفى الدرة إمكانيات جراحية لأن المستشفى باطني وليس جراحي".

و" فور اتخاذ د. خالد هذا القرار بدأنا بالتنسيق مع سيارة الإسعاف والإداريين للتمهيد لإرسال الطفل إلى مستشفى الشفاء بعد هذا الإجراء مباشرة".

ويتابع د. خالد لقد استخدمنا ما لدينا من إمكانيات لعمل فتحة القصبة الهوائية من شفرة جراحية ونيدل وسرنج وشاش معقم، ثم كان القرار بعد عمل الفتحة وعودة التنفس جزئيا إلى الطفل بأن يتم إرساله إلى مستشفى الشفاء لإتمام علاجه، بعد ان تم استخراج البالون من القصبة الهوائية للطفل وهو الآن بقسم العناية المركزة بمستشفى الشفاء.

انتهى

عن فلسطين اليوم