الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

انخفاض مؤشر غلاء المعيشة خلال حزيران الماضي

انخفاض مؤشر غلاء المعيشة خلال حزيران الماضي
انخفاض مؤشر غلاء المعيشة خلال حزيران الماضي

رام الله – مشرق نيوز

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء عن انخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال شهر حزيران الماضي بقيمة 0.86%، مقارنة مع الشهر الذي يسبقه.

وتناول تقرير صادر عن الإحصاء، الخميس، مؤشر غلاء المعيشة في الأرض الفلسطينية خلال شهر حزيران الماضي.

وأوضح أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك(سنة الأساس 2004=100) وصل إلى 134.38، مقارنة بـ 135.54 خلال الشهر الذي يسبقه، في حين سجلت الأسعار ارتفاعاً بنسبة 1.94%، مقارنة مع شهر حزيران من العام 2011.

وعزا التقرير السبب في الانخفاض الحاصل على الأسعار في الأرض الفلسطينية إلى انخفاض أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات المرطبة، والأقمشة والملابس والأحذية، والاتصالات، والنقل والمواصلات، وذلك على الرغم من الارتفاع في أسعار الخدمات الطبية، والسلع والخدمات المتنوعة، بينما اتسمت أسعار بقية السلع في المجموعات الأخرى بالتذبذب الطفيف مقارنة بأسعار الشهر السابق.

كما سجلت الأسعار في الضفة الغربية انخفاضاً خلال شهر حزيران الماضي، وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات المرطبة ومجموعة الاتصالات ومجموعة المسكن ومستلزمات، رغم ارتفاع أسعار مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية وأسعار السلع والخدمات المتنوعة وأسعار السلع والخدمات الترفيهية والثقافية.

وسجلت الأسعار في قطاع غزة انخفاضاً أيضا حيث تراجعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات المرطبة، وأسعار الأقمشة والملابس والأحذية، ومجموعة الأثاث والمفروشات والسلع المنزلية وأسعار مجموعة النقل والمواصلات، في المقابل ارتفعت أسعار مجموعة المسكن ومستلزماته.