سباق دراجات برام الله ردا على "طواف إيطاليا"

الاحتلال يغلق القدس ويمنع ماراثونا لأجل عروبة المدينة مضاداً لسباق تهويدي

ماراثون القدس.PNG
ماراثون القدس.PNG

سباق دراجات برام الله ردا على "طواف إيطاليا"

الاحتلال يغلق القدس ويمنع ماراثونا لأجل عروبة المدينة مضاداً لسباق تهويدي

القدس /المشرق نيوز

منعت شرطة الاحتلال في القدس المحتلة، صباح الجمعة، انطلاق ماراثون فلسطيني في مدينة القدس مضادا لسباق تهويدي تنظمه بلدية الاحتلال للعام الثامن على التوالي.

فقد اقتحم ضباط الاحتلال مركبة الناشط المقدسي محمد ابو الحمص بعد توقفها في أحد المواقف بالمدينة واعتدت على المتواجدين ومعظمهم من الأطفال وصادرت كافة الاعلام الفلسطينية والقصمان التي كتب عليها "ماراثون القدس الثامن من اجل عروبة القدس".

واعتقلت قوات الاحتلال الناشط المقدسي وعضو لجنة المتابعة في قرية العيسوية محمد أبو الحمص والناشط فادي مطور واعتدت عليهما بالضرب والدفع.

في الاثناء حولت قوات الاحتلال الجمعة، القدس المحتلة، إلى ثكنة عسكرية؛ بحجة تأمين ماراثون تهويدي يخترق شوارع المدينة، فيما اعتقلت شابين مقدسيين خلال مشاركتهما في ماراثون مناهض.

وفي مقابل التسهيلات التي وفرتها سلطات الاحتلال لماراثون الاحتلال، فقد عرقلت حركة المقدسيين واجبرت المصلين على سلك طرق التفافية للوصول للاقصى، حيث اغلقت قوات الاحتلال عدة شوارع في مدينة القدس ومنذ ساعات الصباح الأولى ، ونصبت السواتر الحديدية واغلقت مفارق الطرقات خاصة عند الشوارع المؤدية الى القدس الغربية.

وأوضحت الفتاة شهد محمد أبو الحمص ان قوات الاحتلال اقتحمت المركبة التي كانت تقل اطفال وفتيات واعتدت عليهم بالدفع، واجبرت كافة الأطفال على خلع القمصان الخاصة بالماراثون الفلسطيني.

وأضافت ان قوات الاحتلال صادرت مركبة والدها واجبرت على الخروج منها ولم تكترث لوجود اطفال داخلها.

وانطلق ماراثون الاحتلال بمشاركة نحو 35 الف متسابق، ومن بينهم حوالي 4 الاف من 72 دولة، وجاب الماراثون التهويدي في محيط المعالم التاريخية في محيط أسوار القدس القديمة.

ويهدف الماراثون المُنظم من قبل بلدية الاحتلال ووزارتي "السياحة" و"الرياضة" لإظهار زعمهم "أن القدس مدينة يهودية مقدسة موحدة بشقيها الشرقي والغربي".

في السياق انطلق في مدينة رام الله، صباح الجمعة، سباق للدراجات الهوائية، ردا واحتجاجاً على استضافة الاحتلال لسباق "طواف إيطاليا" في أيار المقبل.

ويأتي هذا السباق الذي دعت إليه حركة مقاطعة إسرائيل "BDS"، ضمن أولى فعاليات أسبوع مقاومة الاستعمار والفصل العنصري (الأبارتهايد) في فلسطين، وحمل عنوان "70 عاماً من مقاومة النكبة المستمرة".

وقال منسق حملة المقاطعة محمود نواجعة : إن المشاركين انطلقوا بدراجاتهم من رام الله، وصولا إلى قرية قلنديا شمال غرب القدس المحتلة، حيث هدم الاحتلال فيها أكثر من 33 منزلا لمواطنين منذ عام 2016.

وأوضح أن الهدف من إطلاق هذا السباق هو لفت أنظار العالم من أجل منع إقامة مارثون "طواف إيطاليا" الذي يعد ثالث أكبر سباق في العالم، ومن المقرر أن يقام هذا العام بتنظيم من الاحتلال في أيار المقبل، داعيا إلى عدم المشاركة فيه أو حتى إلى تغيير مكان تنظيمه ونقله إلى أي دولة أخرى من دول العالم.

ولفت نواجعة إلى أن الاحتلال يهدف من وراء تنظيم المارثون إلى تبييض صورته أمام العالم، لذا ارتأينا من خلال أسبوع مقاومة "الأبرتهايد" لفرض عزلة على إسرائيل ومقاطعتها سياسيا واقتصاديا وثقافيا وحتى رياضيا.

وتحيي المئات من مدن العالم المناصر للقضية الفلسطينية أسبوع مقاومة "الأبارتهايد" الذي سيستمر في فلسطين حتى 26 آذار الجاري، بغرض التعريف بالقضية الفلسطينية، وفضح ممارسات الاحتلال وانتهاكاته المستمرة، فضلاً عن زيادة الدعم والانخراط في حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) من أجل الحقوق الفلسطينية.

وأكدت حركة المقاطعة أنه سيتخلل أسبوع مقاومة الاستعمار و"الأبارتهايد" في فلسطين تنظيم أنشطة بالتعاون مع أطر وشركاء حركة المقاطعة في فلسطين، ومحاضرات وورش داخل المدارس، إضافة إلى حملة نسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية وسلسة ندوات ولقاءات حول أهمية محاربة التطبيع.

ميدانيا أصيب طفل بجروح بعد ملاحقة قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي له في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل.

وقالت مصادر طبية في مستشفى عالية الحكومي: إن الطفل علي خالد الجولاني (12 عاما)، أصيب بعد سقوطه خلال ملاحقته من جنود الاحتلال، حيث يعاني من كسر في يده اليسرى، وتمزق في الكاحل، وجروح في الوجه.

 الى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال، خمسة شبان من جنوب نابلس، فيما شنت حملة دهم بجنين، شمال الضفة المحتلة.

وأفادت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت جنوب نابلس، وداهمت العديد من المنازل، ونفذت أعمال تفتيش، فيما اعتقلت الشبان: ساري أحمد، وناجح وعامر صالح، على حاجز قرب مدخل قرية مادما جنوب المدينة.

إلى ذلك صادرت قوات الاحتلال فجرا تسجيلات كاميرات المراقبة من شارع روجيب جنوب شرق نابلس؛ بحثاً عن مطلقي النار على حاجز حوارة الليلة الماضية.

وفي وقت متأخر من الليلة قبل الماضية، أعلنت وسائل إعلام عبرية، حدوث إطلاق نار من سيارة مسرعة تجاه قوة "إسرائيلية" قرب حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس، دون وقوع إصابات.

وذكر الإعلام العبري أن منفذي إطلاق النار، انسحبوا باتجاه مدينة نابلس شمال الضفة الغربية ن واستنفرت قوات الاحتلال في المنطقة، وبدأت بإجراء عمليات تفتيش في المكان؛ بحثاً عن مطلقي النار.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال فجر الجمعة، الشاب سند سميح الضميدي من سكان بلدة حوارة، وعصام زكريا أبو عصب من سكان مخيم بلاطة على حاجز زعترة جنوب نابلس.

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال، منزل مواطن في قرية العرقة، واقتحمت قرية الطرم في محافظة جنين.

انتهى