جامعة الأزهر تستقبل المجلس الأعلى للإبداع والتميز

5X8B8858 (1).JPG
5X8B8858 (1).JPG

جامعة الأزهر تستقبل المجلس الأعلى للإبداع والتميز القادم من رام الله
غزة / المشرق نيوز
استقبلت جامعة الازهر في غزة وفداً ممثلاً عن المجلس الأعلى للإبداع والتميز التابع لمكتب فخامة الرئيس محمود عباس، والقادم من مدينة رام الله، وضم الوفد كل من  الدكتور محمد أبو عيد مدير عام التطوير الفني، والأستاذ خالد قلالوة مدير عام التخطيط والسياسات، والمهندس محمود برهم المدير التنفيذي لحاضنة الطاقة، والأستاذة ماجدة المصري مديرة مكتب رئاسة المجلس، وكان في استقبالهم الأستاذ الدكتور سامي مصلح نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور مروان الأغا نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية والمالية، وتأتي هذه الزيارة ضمن برنامج زيارة وفد المجلس إلى جامعات ومؤسسات قطاع غزة .
وخلال اللقاء الذي تم بمكتب النائب الاكاديمي تم مناقشة تطوير سبل التعاون والعمل المشترك بين الجامعة والمجلس في المستقبل، بهدف تنمية مهارات الطلبة والخريجين فيما يخص الإبداع والابتكار والريادة والتسويق، وتم الحديث عن أهمية تسويق نتائج البحث العلمي ومخرجات العملية الأكاديمية وخصوصاً مشاريع تخرج الطلبة.
ورحب أ.د. مصلح بالوفد الزائر، معرباً عن تقديره الشديد لدور المجلس الأعلى للإبداع والتميز وجهوده في احتضان المبدعين من أبناء الوطن ودعمهم وتحقيق طموحاتهم، ومن ثم قدم شرحاً موجزاً عن الجامعة وبرامجها وتخصصاتها النوعية، كما تحدث عن نوعية الأبحاث العلمية وتميزها والمكانة البحثية والعلمية التي تحتلها الجامعة بين الجامعات الفلسطينية، مشيراً إلى التقدم الحاصل فيها على صعيد البنى التحتية والتوسع الانشائي بحرمها الجديد جنوب مدينة غزة، وكيف استطاعت أن تستحوذ على ثقة الممولين من الأشقاء العرب ودعمهم لها ومساعدتهم في تحقيق رؤية الجامعة  التطويرية وفق الأصول العصرية التي تضمن بيئة تعليمية هادئة ومناسبة للطلبة.
من ناحيته تطرق الدكتور الأغا في مداخلته للإبداعات الطلابية ومشاريع تخرجهم المتميزة في التخصصات العلمية والهندسية، راجياً أن يستمر عطاء المجلس الاعلى للإبداع والتميز واحتضانه لمثل هذه الابداعات.
من جانبه قدم الدكتور أبو عيد نبذه عن المجلس والتعريف بأنشطته وأنواع الدعم التي يقدمها للطلبة المبدعين والمبتكرين والمتميزين، وكيفية التقدم بطلبات الدعم، لافتاً إلى أن فلسفة المجلس تقوم على ترسيخ فكرة العمل على تقوية الاقتصاد الفلسطيني، بحيث يكون مبنياً على المعرفة والإبداع، مشيراً إلى نوعية الدعم والخدمات التي يقدمها المجلس والمتمثلة في دعم لتطوير نماذج أولية للأفكار الإبداعية، ودعم لتأسيس شركات ناشئة، ودعم لإقامة شراكات بين الشركات الناشئة والمبدعين والشركات الخاصة أو الحاضنات الفلسطينية، ودعم مباشر من المجلس من خلال إقامة شراكة بين أصحاب الأفكار الإبداعية والمجلس بناءً على دراسات جدوى اقتصادية.
وأعلن د. أبو عيد عن نية المجلس خلال الفترة المقبلة تمويل (10 ) مشاريع إبداعية، ترشحها الجامعة في خمس مجالات رئيسية وهي: الهندسة بكافة مجالاتها، ومجال تكنولوجيا المعلومات، ومجال التكنولوجيا الطبية، ومجال المياه، ومجال الطاقة.
بدوره تحدث  خالد قلالوة عن أن المجلس على استعداد للشراكة مع الجامعة في استقطاب تمويل لمشاريع تطوير المناهج فيما يخص الريادة والابتكار، كما أن المجلس يتعاون مع الجامعات في إقامة مراكز للتميز في الجامعات الفلسطينية.
على صعيد آخر التقى وفد المجلس الاعلى للإبداع والتميز بمجموعة من طلبة الكليات العلمية بإحدى قاعات كلية الهندسة في مبنى الجليل،  حيث قام د. محمد أبو عيد بالحديث عن المجلس وأهداف الزيارة لمؤسسات قطاع غزة المعنية برعاية الإبداع والتميز، وتحدث عن الفعاليات التي نظمت في السنوات الماضية، وتحدث أيضاً عن الفعاليات التي ستقام في المستقبل القريب ومنها "تحدي حلها" والذي سيناقش كيفية تنظيمه في غزة مع أعضاء مجلس الإدارة أثناء هذه الزيارة.
وفي سياق الحديث عن حضور جامعة الأزهر في الفعاليات التي يقيمها المجلس، تحدث د. أحمد عيسى عن ترشح أربعة مشاريع إبداعية لطلاب الجامعة، للمشاركة في المنتدى الوطني الثاني للعلماء في فلسطين: هامات علمية (بالعلم نبني)، والذي أقيم في رام الله العام الماضي، وحث الطلبة الحاضرين على العمل على التقدم بمشاريعهم للتمويل أو للمشاركة في مثل هذه الفعاليات.
كما قام خالد قلالوة بالحديث عن التمويل المتوفر وكيفية التقدم بالأفكار الإبداعية للحصول عليه، وقام بالتركيز على أن هنالك تمويل مخصص لدعم تصنيع نماذج للتصاميم والأفكار.
وقام المهندس محمود برهم بعرض فيديو تعريفي عن المجلس وأهدافه ولجانه وأنشطته، ثم قام بالتعريف بالحاضنة الفلسطينية للطاقة.
انتهى