الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الحايك يوضح بالأرقام فشل برنامج الـ GRM في عملية اعمار غزة

علي الحايك.jpg
علي الحايك.jpg

غزة/المشرق نيوز/

أكد علي الحايك رئيس جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين بغزة اليوم الاثنين على ضرورة الاسراع بإلغاء برنامج الـ GRM الخاص بعملية إعادة الاعمار  في ظل وجود 11 ألف شخص يحتاجون لتوفير مواد البناء بشكل عاجل لإعمار مساكنهم التي دمرت خلال عدوان 2014.

وقال الحايك في تصريح صحفي إن كمية الاسمنت التي يحتاجها هؤلاء الاشخاص لإعادة بناء منازلهم تقدر بحوالي ربع مليون طن من الاسمنت.

وأضاف الحايك أن هناك ألف و192 مشروع واسع النطاق مسجل في برنامج الـ GRMإلا أن 295 مشروعاً منها يعمل حالياً فقط مشيراً إلى أن إجمالي كميات البناء التي دخلت عبر البرنامج منذ عام 2014 حتى اليوم هي 2 مليون و760 ألف طن.

وأشار إلى أن إجمالي عدد بائعي وموزعي مواد البناء ضمن برنامج الـGRM يبلغ 102 مما يعني أن هناك 90% من المنشأة الناشطة في قطاع المقاولات والبناء متوقفة عن العمل.

وطالب الحايك الامم المتحدة بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ قطاع غزة من كارثة انسانية واقتصادية تتفشى بجميع فئات المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة ،وضرورة إلغاء برنامج الـGRM وفتح المعابر أمام حركة الصادرات والواردات للسماح بدخول المواد الخام وكافة احتياجات التجار ورجال الاعمال.

ولفت الحايك إلى أن الاستمرار بالعمل وفق ألية إعادة الاعمار ينذر بمزيد من أعداد العاطلين عن العمل في صفوف العمال والخريجين الذين وصلت أعدادهم لأكثر من 340 ألف عاطل عن العمل داعياً لضرورة البدء بمشاريع تنموية للحد من تفشي نسب البطالة والفقر في البلاد.