الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الحايك: ملادينوف وعد بتحسين أوضاع غزة وطالبناه بإلغاء GRM

الحاي.PNG
الحاي.PNG

غزة_ المشرق نيوز/

قدمت مؤسسات القطاع الخاص في قطاع غزة اليوم الخميس رسالة إلى مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف تطالبه بالضغط لإلغاء العمل ببرنامج GRM الخاص بعملية إعادة إعمار قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اجتماع جمع الطرفين بمقر الأمم المتحدة بغزة ،وطالب علي الحايك رئيس جمعية رجال الاعمال بضرورة إنهاء العمل ببرنامج الـ GRM وتقديم برامج اغاثية وتنموية عاجلة للقطاع الخاص لإعادة إحياء نشاطاته الاقتصادية وتمكينه من المساهمة بالنهوض في اقتصاد قطاع غزة المنهار  بفعل استمرار الحصار الاسرائيلي.

وقال الحايك إن القطاع الخاص طالب ملادينوف بضرورة إعطاء القطاع الخاص أولوية لرسم السياسات الاقتصادية القادمة وإشراكه فيها باعتباره المتضرر الأكبر على مدار  سنوات الحصار والحروب على قطاع غزة.

وأضاف الحايك أن القطاع الخاص ناقش أيضاً التدخلات المطلوبة من الدول المانحة لأحداث تغير ملموس على صعيد عملية اعادة الاعمار  والنهوض في الاوضاع الاقتصادية والشروط المطلوبة لتيسير الحركة والوصول إلى التنمية الفلسطينية ودعمها.

وأوضح الحايك أن القطاع الخاص شدد على ضرورة توفير  مشاريع تنموية للتخفيف من نسب البطالة والفقر  في البلاد لاسيما لفئة الخريجين والعمال، وضرورة الضغط على لحل مشكلة الكهرباء  من خلال خط 161 ،وإقامة مناطق صناعية، وتسهيل حركة الصادرات والواردات من وإلى قطاع غزة.

وتابع " كما طالبنا بضرورة فتح كافة معابر قطاع غزة ورفع القيود عن إدخال المواد الخام الممنوع عبورها للقطاع ، وتعويض أصحاب المصانع والمساكن المدمرة لتأهيلهم للنهوض إقتصادياً".

وأكد الحايك أن ملادينوف وعد بتحسين أوضاع غزة الاقتصادية وإشراك القطاع الخاص بأي تغيير على آلية إعادة الاعمار  والتدخل بشكل عاجل والتواصل مع الجانب الاسرائيلي لتخفيف الضغط وحل مشكلات غزة الاساسية كالكهرباء والبطالة والفقر  وزيادة مساحة الصيد وتحسين عبور التجار ورجال الاعمال من خلال معبر إيرز.

وأشار الحايك إلى إن ملادينوف كشف أيضاً أن هناك اجتماعان سيعقدان بشهر مارس في القاهرة وبروكسل لحث الدول الداعمة المانحة لدعم مشاريع سريعة في قطاع غزة.